انطلاق أسبوع المقاولات ببني ملال ومجاهد في كلمته :” مجلس الجهة سيواكب المقاولات الصغرى والمتوسطة وحاملي المشاريع بجهة بني ملال خنيفرة “

27 فبراير 2019
انطلاق أسبوع المقاولات ببني ملال ومجاهد في كلمته :” مجلس الجهة سيواكب المقاولات الصغرى والمتوسطة وحاملي المشاريع بجهة بني ملال خنيفرة “

محمد العماري – تصوير  :رضوان العافية

ترأس ابراهيم مجاهد رئيس مجلس جهة بني ملال خنيفرة، بمقر مجلس الجهة ببني ملال، الجلسة الافتتاحية لاسبوع المقاولة المنظم بشراكة مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب و الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى و المتوسطة، ويأتي هذا الاسبوع في إطار الاستراتيجية التي ينهجها مجلس جهة بني ملال خنيفرة لدعم المقاولات الصغرى و المتوسطة و دعم التشغيل الذاتي وكذا تطوير المقاولة و تحسيين ادائها للوصول لأسواق جديدة بالمواكبة و الدعم.

وقد تميز اللقاء بكلمة مهمة لرئيس المجلس الجهوي عبر من خلالها على انفتاح الجهة على كل الاقتراحات الهادفة إلى تحسين مناخ الأعمال بالجهة و دعم التعاونيات الإنتاجية وخلق فرص الشغل وتحسين جاذبية المجال الجهوي وتقوية تنافسيته وفتح فرص الاستفادة من برامج الدعم التي تخصصها الوكالة الوطنية لإنعاش المقاولات الصغرى والمتوسطة.

تصريح عبد العزيز فاريسي نائب رئيس مقاولات المغرب:

 

 

وقال  ابراهيم مجاهد رئيس مجلس جهة بني ملال خنيفرة بالجلسة الافتتاحية التي ترأسها رفقة الكاتب العام لعمالة بني ملال ان اللقاء الهام سيكون  فرصة لتبادل التجارب والمعارف بين المشاركين ، وأيضا مناسبة للتطرق و تسليط الضوء على النجاحات وكذا الاكراهات التي تعترض المستثمرين، و تباحث السبل الممكنة لإيجاد الحلول لها.

واضاف مجاهد :”إن تنظيم هذا اللقاء  يتوخى من خلاله إطلاع المقاولات وتمكينها من برامج الدعم التي توفرها الوكالة للمقاولات، وكذا دفعها لتطوير آليات عملها، فضلا عن دعم الاستثمار المنتج، بهدف تعزيز النمو وخلق فرص الشغل، بالإضافة إلى التعريف ببرامج مواكبة تطوير تنافسية المقاولات، يندرج في إطار استراتيجية مجلس جهة بني ملال خنيفرة التشاركية الهادفة إلى دعم المقاولات الصغرى والمتوسطة ودعم التشغيل الذاتي من جهة، وتماشيا أيضا مع توجهات المكتب الجديد للاتحاد العام لمقاولات المغرب فرع بني ملال خنيفرة للنهوض بمستوى المقاولات بالجهة وكذا تطويرها لتحسين الأداء والإنتاجية والوصول إلى أسواق جديدة.

ومن هذا المنطلق، يقول رئيس الجهة، فإذا كان دعم المقاولة الصغيرة والمتوسطة يعد بمثابة مدخل أساسي للنهوض بالنسيج التجاري والاقتصادي الجهوي وبالتالي تحقيق التنمية، فإنه ومنذ أن تولى مهمة رئاسة المجلس الجهوي أخذ على عاتقه وبتعاون مع جميع المكونات تفعيل مختلف الاختصاصات خاصة الذاتية منها والمحددة بقانون الجهة 111.14 والعمل على ترجمتها على أرض الواقع بإتخاذنا لمجموعة من المبادرات العملية والملموسة.

وأردف رئيس الجهة انه وفي هذا الإطار شكل دعم الاستثمار وخلق دينامية اقتصادية بالجهات وخلق فرص الشغل وتشجيع الأنشطة الاقتصادية والاهتمام بالجانب المقاولاتي أحد اهتمامات مجلس الجهة، الذي عمل على تخصيص محور كامل له ضمن 13 محور المشكلة لبرنامج التنمية الجهوية، وذلك ايمانا منه بأهمية هذا المحور في تعزيز روح المقاولاتية لإنعاش الشغل وتنمية المنطقة ، ورغبة منه في العمل على بروز جيل جديد من المقاولين (المقاولات الصغيرة والمتوسطة او المقاولات الصغيرة جدا لإنعاش الشغل والابتكار والتنمية المستدامة في المنطقة، وتقوية روح المقاولاتية لدى الشباب و تطوير بنيات استقبال المقاولين الشباب ووضع آليات لتمويل ومرافقة حاملي المشاريع .

ولهذه الغايات بادر المجلس الجهوي لبني ملال-خنيفرة الى اتخاذ مجموعة من التدابير الكفيلة بتهيئ الظروف المواتية للمستثمرين من أجل خلق استثماراتهم بالجهة بغية تحقيق تنمية إقتصادية، يذكر منها على سبيل المثل لا الحصر:
– إحداث صندوق لدعم الاستثمار بقطب الصناعات الغذائية ببني ملال بقيمة مالية بلغت 2 مليار سنتم في مرحلة اولى على ان يتم رصد اعتمادات إضافية ويهدف هذا الصندوق إلى المساهمة في اقتناء العقار الصناعي ب 200 درهم للمتر المربع.

– خلق صندوق لدعم الاستثمار في القطاع السياحي من أجل إحداث وحداث جديدة أو تحديث الوحدات الفندقية وتوسيعها.

– خلق صندوق آخر لدعم المشاريع المرتبطة بإحداث احياء جامعية خاصة ذات التكلفة المنخفضة والموجهة لفائدة الطلبة من اسر معوزة.

– خلق تحفيزات إضافية للمقاولات العاملة في قطاعات ذات القيمة المضافة العالية خاصة في مجال التكنولوجيات الحديثة و المحترمة للبيئة وبحسب عدد فرص الشغل المحدثة .

– رصد اعتمادات مالية لدعم القطاع التعاوني على اعتبار انه يشكل ركيزة للتشغيل الذاتي وانطلاقة لخلق المقاولات الصغرى بحيث تم إعداد كناش للتحملات لدعم الشباب حامل المشاريع وتأطيرهم في إطار تعاونيات لتسهيل حصولهم على دعم مالي مباشر من الجهة لاقتناء الاليات وتجهيز المقرات وتمكينهم من الاستفادة من الطلبيات العمومية Bon de Commande في مرحلة أولى ومواكبتهم للانطلاق نحو العمل المقاولاتي .

واكد الرئيس ان الجهة عازمة على إحداث منصة رقمية خاصة بالشباب حاملي المشاريع Star Top توفر فضاءات مجهزة بكل التقنيات الحديثة خدمة للمقاولات الصغرى بالجهة. كما ستواكب الجهة حاملي المشاريع عبر إدارة الجهة والمركز الجهوي للاستثمار ” الشباك الوحيد” لتسهيل عملية تأسيس المقاولات والحصول على الشهادة السلبية و عداد Bisness Plan للولوج إلى الخدمات البنكية. بالاضافة الى تضمين الصفقات التي تعلن عنها الجهة لبند خاصة برهن الصفقة لفائدة الابناكNantissement du Marche لتمكين المقاولة من الحصول على تسبيقات بنكية وفي نفس الاطار نمكن المقاولات من شهادة الحقوق المتبثة Droit Constaté لتميكن المقاولات من الحصول على تسبيقات قبل استحقاق أجال الأداء الخاص بالأعمال المنجزة لفائدة الجهة. وعقد اتفاقيات للشراكة مع الجامعة لخلق حاضنات للمشاريع Incubateurs .و التهييء لعقد مناظرة دولية حول تشجيع الاستثمار بالجهة.

كثيرة هي المجهودات المبذولة من طرف المجلس الجهوي لجهة بني ملال-خنيفرة في هذا المجال، يقول الرئيس، إلا أنه وبالرغم من ذلك فإنها لازالت لم تشفي غليله. كما يبقى طموحه كبيرا لتحقيق المزيد من المبادرات الكفيلة بدعم قدرات المقاولات الصغرى والمتوسطة.
ومن هذا المنطلق فمجلس الجهة سيظل منفتحا أمام كل الاقتراحات الطموحة من أجل تأهيل ودعم المقاولات المتوسطة والصغيرة، معربا عن استعداده التام للانخراط في كل استراتيجية ذات أهدافا ورؤى واضحة ووفق مقاربات تشاركية تساهم في العمل على تعميم المشاريع على المستوى الجهوي، واستغلال خصوصيات الجهة لإنجاز المقاولة.

وقال مجاهد ان تنظيم هذه القافلة التي تشكل مدينة بني ملال مركز الجهة الانطلاقة الفعلية لها، وما ستتضمنه من لقاءات وورشات وزيارات تواصلية ميدانية لفائدة المقاولات بكل أقاليم الجهة ستمكن من التعريف من جهة بمختلف برامج الدعم المتاحة امام المقاولات، ومن جهة أخرى الوقوف على تجارب هذه المقاولات وعناصر نجاحها والاكراهات التي تصادفها وذلك لبحث سبل تجاوزها تحقيقا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

الاخبار العاجلة