تقديم 48 ألف خدمة طبية وإجراء 460 عملية جراحية خلال 78 يوما بالمستشفى العسكري الميداني الطبي الجراحي بواويزغت

12 فبراير 2019
تقديم 48 ألف خدمة طبية وإجراء 460 عملية جراحية خلال 78 يوما بالمستشفى العسكري الميداني الطبي الجراحي بواويزغت

و م ع 

استقبل المستشفى العسكري الميداني الطبي الجراحي، الذي أقامته مصلحة الصحة التابعة للقوات المسلحة الملكية، بمنطقة واويزغت بإقليم أزيلال، بتعليمات ملكية سامية، منذ 78 يوما، أزيد من 36 ألف مريض ومريضة استفادوا من 48 ألف خدمة طبية موزعة على مختلف التخصصات المتوفرة بالمستشفى.

وقال العقيد رشيد الصديقي، الطبيب الرئيسي بالمستشفى العسكري الميداني الطبي الجراحي بواويزغت، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن المستشفى، ومنذ شروعه في تقديم خدماته يوم 27 نونبر الماضي، يستقبل يوميا ما يناهز 470 مريضا كمعدل، مشيرا إلى أن طب الأطفال يعرف توافدا مكثفا حيث تم، إلى حدود اليوم الثلاثاء، تقديم 3700 استشارة طبية، كما استقبل جناح طب العيون 3200 حالة، إضافة إلى 2500 حالة على مستوى جناح أمراض الأنف والحلق والحنجرة ، و2500 حالة بالجناح الخاص بطب النساء والتوليد.

وأضاف العقيد الصديقي، مدير المستشفى الميداني، أن عدد العمليات الجراحية التي أجريت بالمستشفى، خلال هذه الفترة، بلغت 460 عملية، كما قامت الأطقم الطبية بإجراء تدخلات مستعجلة لفائدة 1590 مريضا، بالإضافة إلى استشفاء أكثر من 670 مريضا ومريضة.

وأكد أن مدة 78 يوما من عمل المستشفى العسكري الميداني الطبي الجراحي لواويزغت، والذي لا يزال متواصلا، عرفت إجراء 7100 فحص مخبري، و1550 فحصا بالأشعة السينية، في حين تجاوز عدد الفحوصات بالصدى 2100 حالة، مضيفا أن المستشفى قدم، منذ إقامته إلى اليوم، أكثر من 42 ألف وصفة طبية بالمجان، مشيرا إلى تصريف 80 مريضا ومريضة على المستشفيات الإقليمية والجهوية، وتحويل العديد من المرضى إلى كل من المستشفى العسكري بن سينا بمراكش والمستشفى العسكري التعليمي محمد الخامس بالرباط .

وشدد مدير المستشفى العسكري الميداني الطبي الجراحي بواويزغت على أنه لم يتم، إلى حدود اليوم، تسجيل أي حالة إصابة بمرض أنفلونزا الخنازير بين صفوف زوار المستشفى.

وفي السياق ذاته، عبر العديد من زوار المستشفى عن ارتياحهم للخدمات والاستشارات الطبية المتعددة التي استفادوا منها، مؤكدين على الدور الكبير الذي يضطلع به المستشفى في تسهيل ولوج الساكنة إلى الخدمات الاستشفائية، خصوصا سكان المناطق الجبلية والقرى النائية ذات التضاريس الوعرة والظروف المناخية القاسية.

ويضم المستشفى العسكري الميداني الطبي الجراحي بواويزغت قاعة لفرز الملفات ومركزا للقيادة وأجنحة موزعة على تخصصات الطب العام والطب الباطني وجراحة الأحشاء وطب وجراحة العيون وجراحة الأذن والأنف والحنجرة وطب الأطفال وأمراض النساء والتوليد، إضافة إلى قاعة للإنعاش وقاعة للاستشفاء خاصة بالذكور وأخرى خاصة بالإناث، وقاعة للمستعجلات وأخرى لطب الأسنان وقاعة للفحص بالأشعة ومختبرا للتحليلات وصيدلية وقاعتين للانتظار ووحدة اجتماعية.

ويسهر على تقديم الخدمات المتنوعة لزوار المستشفى 17 طبيبا و22 ممرضا إضافة إلى 47 عنصرا من أطقم الدعم و أربعة عناصر تابعين للمصالح الاجتماعية وعدد من عناصر الدرك الملكي والقوات المساعدة.

الاخبار العاجلة