عشرة أفلام قصيرة وأنشطة متنوعة في الدورة الثانية للمهرجان الدولي للسينما بالفقيه بن صالح

28 يناير 2019
عشرة أفلام قصيرة وأنشطة متنوعة في الدورة الثانية للمهرجان الدولي للسينما بالفقيه بن صالح

و م ع 

 

تحتضن مدينة الفقيه بن صالح خلال الفترة ما بين 4 و 7 فبراير المقبل فعاليات الدورة الثانية للمهرجان الدولي للسينما، المنظم من طرف جمعية “ملتقى الطفولة و الشباب ” بشراكة مع جمعية “الشاشة الذهبية”، وذلك تحت شعار ” السينما رسالة العالم “.

وأفاد المنظمون بأن هذه الدورة المنظمة بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمجلس الإقليمي وعمالة إقليم الفقيه بن صالح ، ومجلس جهة بني ملال خنيفرة ، تتميز بحضور نخبة من الفنانين والممثلين المغاربة ، كالمخرج والممثل إدريس الروخ، والفنانة نعيمة إلياس، إضافة إلى الفنانين هشام الوالي وابتسام العروسي ومحمد متوكل، وغيرهم. وأوضح الشرقاوي تمراوي مدير المهرجان ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أن الدورة تروم إعطاء نفس ثقافي وسينمائي جديد للمدينة، وتشجيع الشباب على الانخراط الفعال في التنمية، وتكوينهم وتحسيسهم بالدور الايجابي للفن السابع ، وكذا تقريب الجمهور المحلي من نجوم الشاشة الوطنية.

وأضاف تمراوي بأن الدورة ستعرف مشاركة مجموعة من الأفلام القصيرة من داخل المغرب و خارجه، في إطار المسابقة الرسمية. ومن مجموع سبعين فيلما مرشحا وقع اختيار اللجنة المشرفة على عشرة افلام للمشاركة في المسابقة. ويتعلق الأمر بفيلم” 202 ” لمخرجه ناصر سيف ناصر الخميساني من سلطنة عمان ، و”غوغاء” لفضيلة بحروني من تونس ، و”حين نستمع ” لعمرو مصطفى من كندا ، و”مرض منزلي ” لمحمد عبد الأمير من العراق ، إضافة إلى أفلام مخرجين مغاربة، وهي ” تيناس ” لعزيز أوتاكوت و “غيثة ” للمهدي العالمي و “الواليدة ” لعبد الفتاح سراري و “ابنتي ” لعماد الزواغي و “الهجرة السرية ” لأسعد سمورة و “النجمة العجيبة” لنزار دامي.

ومن جهته، قال عبد القادر ثقيف رئيس المهرجان ، في تصريح للوكالة إن الأفلام المشاركة في الدورة، التي أسندت رئاسة لجنة تحكيمها للفنان و المخرج عبد الواحد مجاهد وبعضوية الفنانة فاطمة أكلاز و الفنان نورالدين بن كيران ،ستتنافس على خمسة جوائز .

وأضاف أن برنامج التظاهرة يتضمن أيضا تنظيم ندوة حول موضوع “السينما والهجرة” ، وكذا تنظيم ورشات فنية على مستوى عدد من المؤسسات التعليمية بالمدينة.

الاخبار العاجلة