بالفيديو… كمال المحفوظ في تصريح حصري لتاكسي نيوز :” جبنا اتفاقية ب48 مليار مع الفوسفاط تهم تشغيل الشباب والرياضة والصحة وعقدنا اتفاقيات ومشاريع مهمة”

4 ديسمبر 2018
بالفيديو… كمال المحفوظ في تصريح حصري لتاكسي نيوز :” جبنا اتفاقية ب48 مليار مع الفوسفاط تهم تشغيل الشباب والرياضة والصحة وعقدنا اتفاقيات ومشاريع مهمة”

وم ع/ فيديو حصري لتاكسي نيوز

 

صادق المجلس الإقليمي للفقيه بن صالح في دورته الاستثنائية المنعقدة اليوم الاثنين، بالإجماع، على 11 مشروع اتفاقية شراكة وتعاون للنهوض بمختلف القطاعات وتسهيل ولوج الساكنة إلى الخدمات الاجتماعية الأساسية، وذلك بكلفة إجمالية تناهز 935 مليون و953 ألف درهم. ويهم المشروع الأول اتفاقية شراكة وتعاون بين المجمع الشريف للفوسفاط وعمالة إقليم الفقيه بن صالح، والذي تبلغ التكلفة الإجمالية لإنجازه 481 مليون و400 ألف درهم، ويتعلق بمجالات وقطاعات البيئة والصحة والتعليم والشباب والرياضة والثقافة، إضافة إلى الفلاحة وتوفير فرص الشغل. ويهدف مشروع اتفاقية الشراكة والتعاون الثانية الذي صادق عليه المجلس إحداث اثنين وأربعين ملعبا للقرب بشراكة مع وزارة الشباب والرياضة بكلفة تناهز 31 مليون و 500 ألف درهم، وذلك لفائدة 16 جماعة ترابية تابعة للإقليم. وصادق المجلس خلال هذه الدورة التي ترأسها السيد كمال محفوظ وحضرها السيد محمد قرناشي عامل إقليم الفقيه بن صالح والسيد عبد الوهاب فاضل الكاتب العام للعمالة، على مشروع اتفاقية شراكة وتعاون في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. ويروم هذا المشروع أشغال تهيئة مدرسة النكار بالجماعة الترابية سيدي عيسى بكلفة إجمالية تناهز 400 ألف درهم، تبلغ مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية فيها 200 ألف درهم، بينما يساهم المجلس الإقليمي بمبلغ 190 ألف درهم، وجمعية أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بمبلغ 10 آلاف درهم. أما المشروع الرابع المندرج في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية فيتعلق بتنظيم تكوين لفائدة مؤطرات المراكز الاجتماعية التابعة للتعاون الوطني على مستوى الإقليم، وتناهز تكلفة إنجازه 345 ألف درهم، منها 200 ألف درهم مساهمة من صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، و 100 ألف درهم كمساهمة من المجلس الإقليمي، إضافة إلى 45 ألف درهم عبارة عن مساهمة من جمعية الأيادي البيضاء بجماعة أولاد ازمام.

فيديو حصري لتصريح كمال المحفوظ رئيس المجلس الإقليمي للفقيه بن صالح لتاكسي نيوز :

ويتعلق مشروع الاتفاقية الخامس، المندرج في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بتنظيم دروس للدعم والتقوية لفائدة تلاميذ دور الطالب والطالبة بكلفة إجمالية بقيمة 308 آلاف درهم، تناهز مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية فيها 200 ألف درهم، بينما تقدر مساهمة المجلس الإقليمي في هذا المشروع ب 108 آلاف درهم. كما صادق المجلس الإقليمي للفقيه بن صالح خلال هذه الدورة على ثلاثة مشاريع اتفاقيات للشراكة والتعاون مع كل من وزارة الداخلية ووزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء وكذا وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، حيث تروم مشاريع هذه الاتفاقيات، التي تبلغ التكلفة الإجمالية لإنجازها 280 مليون درهم، توفير البنى التحتية وفك العزلة عن ساكنة 14 جماعة قروية من خلال بناء المسالك الطرقية، وذلك على مستوى الجماعات الترابية: أولاد عياد، أهل مربع، برادية، سيدي حمادي، سيدي عيسى، أولاد ازمام، أولاد بورحمون، خلفية، أحد بوموسى، إضافة إلى دار ولد زيدوح، أولاد ناصر، بني شكدال، بني وكيل وكريفات. ويهم مشروع الاتفاقية التاسع تحقيق التأهيل المندمج للمحاور الطرقية الرئيسية بجماعة أولاد عياد وذلك بكلفة إجمالية تناهز 107 ملايين درهم، في إطار مشروع اتفاقية شراكة وتعاون بين المجلس الإقليمي للفقيه بن صالح ووزارة الإسكان وإعداد التعمير وسياسة المدينة، والمديرية العامة للجماعات المحلية بوزارة الداخلية، ومجلس جهة بني ملال خنيفرة ومجلس جماعة أولاد عياد. أما مشروع الاتفاقية العاشر فيتعلق بكهربة الطريق الجهوية رقم 309 الرابطة بين مدينتي الفقيه بن صالح وأولاد عياد بكلفة تزيد عن 35 ملايين درهم. ويروم مشروع هذه الاتفاقية توفير البنيات التحتية الأساس، وتشجيع الاستثمار، وتنشيط الحياة الاقتصادية بالجماعات الترابية المستهدفة، وكذا خلق فرص الشغل لأبناء المنطقة، فيما يهم مشروع الاتفاقية الحادي عشر تسيير وتدبير أربع حافلات للنقل المدرسي من طرف جمعيات محلية بالإقليم. وصادق المجلس خلال هذه الدورة بالإجماع على طلب قروض من صندوق التجهيز الجماعي، وذلك من أجل إنجاز 42 ملعبا للقرب بالجماعات الترابية التابعة للإقليم، حيث حدد مبلغ القروض المزمع طلبها في حوالي 33 مليون و 600 ألف درهم.

كما صادق المجلس على نقطة تتعلق بتعديل استعمال أموال الحساب الخصوصي لميزانية مجلس إقليم الفقيه بن صالح وكذا على اقتناء قطعة أرضية مخزنية وعلى قبول هبات لفائدة المجلس

الاخبار العاجلة