برافو عليهم وهكا نشجعو السياحة… فعاليات من قصبة تادلة تنظم جولة رياضية مشيا على الأقدام بتيزي آيت ويرة تحت شعار تثمين شجرة موسى

3 ديسمبر 2018
برافو عليهم وهكا نشجعو السياحة… فعاليات من قصبة تادلة تنظم جولة رياضية مشيا على الأقدام بتيزي آيت ويرة تحت شعار تثمين شجرة موسى

تيزي آيت ويرة: محمد البصيري

 

نظمت فعاليات ممارسة لرياضة المشي La randonnée pédestre بقصبة تادلة جولة رياضية و سياحية اليوم الأحد بمنطقة تيزي آيت ويرة التابعة لجماعة ناوور و التي دامت سبع ساعات. و عزت ذات الفعاليات في تصريحات للجريدة اختيار تيزي آيت ويرة، لكونها تزخر بمؤهلات طبيعية قل نظيرها و بمشاهد غابوية ساحرة. و اتخدت ذات الفعاليات من شجرة موسى شعارا لها لكون غابات منطقة تيزي آيت ويرة الوحيدة على المستوى الوطني التي تحتوي على هذه الشجرة التي تعتبر أوراقها ذات منافع غذائية و صحية هامة.

و تناولت الفعاليات المشاركة في هذه الجولة و جبة غذائية جماعية بمسكن الفاعل الجمعوي عبد الكريم أوخالي المدافع عن المنطقة و مؤهلاتها و النشيط بجمعيات و تعاونيات ذات أهداف تنموية بالمنطقة. و شارك في هذه الجولة الرياضية و السياحية حسن مهنة مهندس المياه و الغابات و الخبير في إعداد المجال و التنمية المستدامة و الذي قدم للمشاركين معطيات إيكولوجية هامة حول المنطقة و مؤهلاتها السياحية الكبيرة وحول شجرة موسى المتميزة بالمنطقة، و قدم بالمناسبة مقاربته الدقيقة للتنمية البشرية و المستدامة و فق خصوصيات و موارد المنطقة، مشيرا إلى أن منطقة تيزي آيت ويرة مصنفة من أهم المواقع ذات الأهمية البيولوجية و الإيكولوجية على المستوى الوطني و أن تنمية المنطقة تستدعي تكوين العنصر البشري المحلي و تحفيزه و إشراكه في المشاريع التنموية المحلية ليضمن مداخيل تحفظ كرامته، و تجنبه استنزاف الموارد الغابوية.

هذا وطالب المشاركون في هذه الجولة بتغطية المنطقة بشبكة الهاتف ” الريزو” لتيسير التواصل، خاصة أن المنطقة ذات مؤهلات سياحية و تشهد إقبالا لافتا للسياح سيما خلال فصل تساقط الثلوج.

الاخبار العاجلة