ندوة علمية حول تاريخ تادلة و مجالها و مطالب بتثمين معالم المدينة التاريخية

1 ديسمبر 2018
ندوة علمية حول تاريخ تادلة و مجالها و مطالب بتثمين معالم المدينة التاريخية

قصبة تادلة: م. البصيري

 

تحت شعار ” مقاربة من أجل تثمين التراث المادي و الرأسمال الرمزي، نظم المجلس الجماعي لمدينة قصبة تادلة مساء أمس الجمعة ندوة علمية في موضوع ” تادلة و مجالها” بشراكة مع مركز معابر للدراسات في التاريخ و التراث و الثقافة و التنمية بجهة بني ملال خنيفرة و وحدة الدراسات في التاريخ و التراث و الثقافة و التنمية بكلية الآداب و العلوم الانسانية ببني ملال. و تضمن برنامج الندوة مداخلات قيمة لباحثين في مجال التاريخ و التراث المادي و الرمزي.

و خلال الجلسة العلمية التي ترأستها الدكتورة سعاد بلحسين ألقى الدكتور محمد العاملي مداخلة تحت عنوان ” تادلة و مجالها بين التاريخ الرسمي و المنسي”، تلتها مداخلة للدكتور عبد القادر آيت الغازي حول موضوع ” التراث الديني بالمجال التادلي”، و عرض الأستاذ عبد السلام أمرير حول ” التراث المعماري بالمجال التادلي” و في الأخير مداخلة الأستاذ عبد الله شيفاوي حول موضوع ” التراث الجهوي في المنظومة التربوية و التعليمية”.

وقد انطلقت أشغال الندوة بجلسة افتتاحية ترأسها و افتتحها بكلمة في الموضوع لكبير الوافي رئيس اللجنة الثقافية بالمجلس الجماعي تلتها كلمات لكل من رئيس المجلس الجماعي و مديرة مركز معابر للدراسات في التاريخ و التراث و الثقافة و المدير الجهوي لوزارة الثقافة و الإتصال و كلمتي فريق الدراسات في التاريخ و التراث و المدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية.
و في الختام فتح الباب لمداخلات فاعلين و طلبة لمناقشة العروض المقدمة و تقديم مقترحات و توصيات و طرح الأسئلة.
إلى ذلك التمس فاعلون حضروا أشغال الندوة في تصريحات للجريدة بضرورة تثمين و تأهيل المعالم التاريخية بمدينة قصبة تادلة و بالمنطقة، خاصة القصبة الاسماعيلية و القصبة الزيدانية و حماية القنطرة العتيقة من ضغط مرور العربات و الشاحنات و الاهتمام بالمروث التقافي الشعبي الغني و المتنوع. كما أشادوا بتنظيم هذه الندوة العلمية التي نبشت في تاريخ و ذاكرة المنطقة.
و ستعود تاكسي نيوز لنشر مضامين المداخلات العلمية للباحثين الذين شاركوا في الندوة.

الاخبار العاجلة