إنجاز 47 مشروعا بإقليم خنيفرة خلال سنة 2018 في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بكلفة إجمالية تناهز 22 مليون درهم

1 ديسمبر 2018
إنجاز 47 مشروعا بإقليم خنيفرة خلال سنة 2018 في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بكلفة إجمالية تناهز 22 مليون درهم

و م ع

 

بلغ عدد المشاريع المنجزة باقليم خنيفرة، في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، برسم السنة الجارية،47 مشروعا بكلفة مالية إجمالية تناهز 21 مليون و935 ألف و 809 درهم ، بلغت مساهمة المبادرة فيها 18 مليون و 264 ألف و596 درهم .

وحسب معطيات لقسم العمل الاجتماعي بعمالة خنيفرة، يتصدر البرنامج الأفقي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية القائمة من حيث عدد المشاريع المنجزة ب29 مشروعا ، بتكلفة إجمالية بلغت 8 ملايين و 620 ألف و34 درهم ، يليه برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري ب 8مشاريع بكلفة مالية بلغت 8 ملايين و 844 ألف و 235 درهم ، ثم برنامج محاربة الفقر بالوسط القروي ب5 مشاريع بتكلفة إجمالية تبلغ 865 ألف و 406 دراهم ، فبرنامج محاربة الهشاشة والتهميش ب4 مشاريع بلغت تكلفتها الإجمالية 3 ملايين و 41 ألف و 334 درهم .

وهمت هذه المشاريع، التي استهدفت 11 ألف و603 مستفيد ومستفيدة، برامج لتأهيل المؤسسات التعليمية وتشجيع التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي في صفوف الفتيات بالوسط القروي ، ودعم الأنشطة المدرة الدخل لفائدة 16 تعاونية منها 14 تعاونية نسائية تشتغل في مجالات الصناعة التقليدية والسياحة وتربية الماشية .

كما تضمنت برامج لتسهيل ولوج الساكنة إلى الخدمات الصحية الضرورية من خلال تهيئ مركز صحي ، واقتناء أجهزة شبه طبية ، وتعزيز خدمات القرب في مجال الاستشفاء العمومي خاصة بالوسط القروي.

وعرفت سنة 2018 إنجاز مشاريع تندرج في إطار تعزيز البنيات التحتية لمختلف الجماعات الترابية بإقليم خنيفرة ، حيث همت بالأساس برامج لفك العزلة عن ساكنة العالم القروي وتزويدها بالماء الصالح للشرب، واقتناء شاحنة مجهزة بصهريج ، إضافة إلى بناء مركز استقبال لفائدة الأشخاص المسنين ممن هم في وضعية صعبة ، وتجهيز مركز استقبال المرأة القروية.

وبخصوص توزيع هذه المشاريع بحسب القطاعات ، تمثل برامج الأنشطة المدرة للدخل ما يناهز 34 في المائة من مجموع المشاريع المنجزة خلال سنة 2018 على مستوى إقليم خنيفرة ، تليها المشاريع الخاصة بقطاعي التعليم وبناء وتجهيز المراكز الاجتماعية بنسبة 10.60 في المائة لكل منهما ، فالمشاريع الخاصة بإصلاح وتهيئة المسالك والطرق وكذا المندرجة في إطار النهوض بقطاع الشباب والرياضة بنسبة 8.51 لكل منهما .

وحظي قطاع الصحة بنسبة 6.38 في المائة من مجموع المشاريع المنجزة خلال هذه السنة ، متبوعا بقطاع الماء الصالح للشرب بنسبة 4.25 في المائة ، ثم قطاع الكهرباء بنسبة 2.13 في المائة ، فيما توزعت باقي المشاريع على قطاعات متنوعة بما يمثل نسبة 14.90 في المائة من مجموع المشاريع المنجزة بدعم من صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم خنيفرة برسم سنة 2018.

وتروم هذه المشاريع دعم وتشجيع روح المبادرة والأنشطة المدرة للدخل، و تسهيل ولوج الساكنة القروية إلى الخدمات الاجتماعية الضرورية ،وتقليص الفوارق في مجال الولوج إلى البنيات التحتية الأساسية وخدمات القرب.

كما ترمي إلى محاربة الفقر والهشاشة والتهميش ، وتشجيع التمدرس ومحاربة مظاهر الهذر المدرسي خاصة لدى الفتيات القرويات والأطفال المنحدرين من أوساط اجتماعية فقيرة

الاخبار العاجلة