بالصور الحصرية…. محمد خليل القنصل العام بقنصلية طورينو بايطاليا ينفتح على وسائل الإعلام ويقرب الخدمات من الجالية وإشادة بالتغييرات المهمة التي قام بها بعد تعيينه

22 نوفمبر 2018
بالصور الحصرية…. محمد خليل القنصل العام بقنصلية طورينو بايطاليا ينفتح على وسائل الإعلام ويقرب الخدمات من الجالية وإشادة بالتغييرات المهمة التي قام بها بعد تعيينه

تاكسي نيوز – مواكبة – عبد اللطيف الباز – ميلانو

 

باتت القنصلية المغربية بطورينو بايطاليا تعرف بإنفتاحها على  الجسم الإعلامي المغربي و على إهتمامات الجالية المغربية بديار المهجر خاصة بدولة ايطاليا، ولم يفوت موقع تاكسي نيوز هذه المناسبة والبادرة الطيبة التي توطد العلاقات بين المسؤولين ووسائل الاعلام لفتح نقاش مستفيض مع  القنصل العام للمملكة المغربية بطورينو بإيطاليا السيد ” محمد خليل ” حيث جاء تعيينه لأول مرة بايطاليا على رأس القنصلية العامة للمملكة المغربية بطورينو بعاصمة جهات البيمونتي وليكوريا و فالي داوستا وذلك مند شهر نونبر 2015 .

وبعد تعيينيه ،تمكن القنصل العام في ظرف قياسي من حل مجموعة من المشاكل التي تهم افراد الجالية المغربية بطورينو بناءا على التعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله عليه . وكانت القنصلية المغربية بطورينو إحدى الهيئات القنصلية المغربية التي توجهت إليها الأنظار مباشرة بعد ما وصف بـ”خطاب الغضب”، الذي طالب من خلاله الملك محمد السادس بتغييرات جذرية في العمل القنصلي، حيث أوفدت لجنة خاصة مباشرة بعد خطاب العرش في صيف 2015 للوقوف على سير العمل القنصلي المغربي بطورينو، وتوج بعد ذلك بتعيين السيد محمد خليل ، القنصل العام الجديد الذي إجتمع مع جميع الموظفين في أول يوم لتسلمه منصبه و خاطبهم بلغة صريحة : “نريد أن نعمل يوميا طبقا للتوجيهات الملكية السامية لخدمة المهاجرين المغاربة القاطنين بدائرة نفوذ القنصلية العامة للمملكة المغربية بطورينو المغربية .

ونحن بدورنا كإعلام سنحاول تسليط الأضواء على حقيقة الوضع والتعريف بالمجهودات الجبارة التي يقوم بها السيد محمد خليل مع طاقمه الإداري المتميز والذي يقدم قصارى جهوده لخدمة قضايا ومشاكل أبناء الجالية المغربية حيث قام وبعد تعيينه مباشرة على رأس القنصلية العامة للمملكة المغربية بطورينو بجمهورية إيطاليا  بالإنكباب على مجموعة من المشاكل التي كان يتخبط فيها أبناء الجالية المغربية ويعانون منها و على رأسها تيسير وتسهيل الحصول على الوثائق الشخصية سواء بالنسبة للمواطنين المغاربة أو الأجانب كما تم وضع إستراتيجية عمل  محكمة ومدروسة والتي إعتبرت معادلة صعبة تمتلث في السهر على تطبيق القانون فيما يخص المذكرات الوزارية والقوانين المغربية.و قسمت  العمل القنصلي  إلى قسمين:

القسم الأول: فهو إداري بكل ما في الكلمة من معنى كمنح شواهد الحالة المدنية ومصلحة الجوازات وكافة الوثائق المرتبطة بها قنصلية طورينو التي تعتبر من بين أهم و أكبر التمثليات الدبلوماسية بإيطاليا من حيث الخدمات الادارية. فعلى سبيل المثال في سنة 2017 تم اصدار 12700 جواز سفر. و تسجيل 2230 ولادة و انجاز 2150 بطاقة وطنية. و في إطار تقريب الإدارة من مغاربة العالم فالقنصلية العامة للمملكة المغربية بطورينو من القنصليات القليلة التي تنظم عملية القنصلية المتنقلة،حيث تم تنظيم خمسة عمليات في سنة 2018.

أما القسم الثاني : فهو وطني إجتماعي كتشجيع الدبلوماسية الاقتصادية بجلب الاستثمارات الخارجية  إلى البلاد وإبراز الامكانيات التي أصبح يزخر بها المغرب والتعريف بها لدى الاوساط الاقتصادية و يتجلى بالأساس في التشجيع على خلق إستثمارات ضخمة  بالمغرب تساهم في الرقي بالاقتصاد الوطني المغربي وتحفز على جلب عدد لا يستهان به من السياح الأجانب في إطار التعريف بمؤهلات المغرب السياحية ،أما عن الجانب الاجتماعي فيتجلى في التواصل المباشر والدائم مع الأسر المغربية وذلك بنشر الثقافة والاصالة المغربية وأيضا بالتعريف بالتقاليد والعادات المتوارثة عن الاجداد وكذا التعريف بالتوابث الوطنية للمملكة للدفاع المستميت عن الوحدة الترابية التي تعد  القضية الاولى لكل المغاربة،وذلك بخلق فضاءات للندوات و معارض سنوية ولقاءات دورية بين عدد من الفاعلين السياسيين والجمعويين إلى جانب الانفتاح على فعاليات المجتمع المدني لمغاربة ايطاليا من خلال التواصل المستمر مع الجمعيات و المراكز الإسلامية بالدائرة القنصلية .
وكذا العمل على التواصل الدوري  برجال الدين لنشر تعاليم الدين الإسلامي الحنيف وزرع الروح الوطنية في قلوب الأجيال الصاعدة بديار المهجر خاصة و محاربة التطرف و الإرهاب  رغم بعض الاكراهات  أهمها جهل بعض المهاجرين بعدد من القوانين الجاري بها العمل في إيطاليا خاصة مع موجة الانفتاح التكنولوجي التي تعرفه هاته الدولة خلال السنوات الأخيرة والتي يسعى الطاقم الاداري بالقنصلية المغربية ويحاول بشتى الوسائل فتح قنوات للتواصل المباشر بتبسيط وتسهيل المساطر الإدارية كي تكون في مستوى تطلعات  أبناء الوطن بديار المهجر في إطار مشروع نموذجي يرمي الى خلق  فضاءات للنقاش الهادف والبناء لعدد من المواضيع التي تهم أبناء الجالية المغربية بإيطاليا .

وحسب الشهادات التي تم الاطلاع عليها فإن المرتفقين لمسو تحسن في عمل القنصلية منذ  تسليمه المهام وحسب ما إستقيناه من تصريحات عدد من المهاجرين فإن الكل يشهد بالكفاءة المهنية للسيد” محمد خليل ” نظرا للمستوى الرفيع للخدمات  الذي  أصبحت تقدمه القنصلية المغربية لرعايا صاحب الجلالة بطورينو الإيطالية.

القنصل العام محمد خليل هو خريج المعهد الوطني للاقتصاد و الاحصاء التطبيقي بالرباط. التحق بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون مند سنة1988.  يملك تجربة وحنكة في الشؤون القنصلية سبق أن اشتغل نائب قنصل ببروكسل ببلجيكا و نائب القنصل العام بليون بفرنسا تم قنصل العام مساعد بمارسيليا. كما تقلد عدة مناصب بمديرية الشؤون القنصلية و الاجتماعية بالرباط.

الاخبار العاجلة