الاتحاد الجهوي لجمعيات بني ملال خنيفرة يستنكر اعتماد توقيت G+1ويرفض تصريحات الشكر ويدعو الإطارات الجمعوية و الحقوقية إلى النضال من أجل إسقاط التوقيت المجحف

1 نوفمبر 2018
الاتحاد الجهوي لجمعيات بني ملال خنيفرة يستنكر اعتماد توقيت G+1ويرفض تصريحات الشكر ويدعو الإطارات الجمعوية و الحقوقية إلى النضال من أجل إسقاط التوقيت المجحف

تاكسي نيوز 

 

دعا الاتحاد الجهوي جمعيات بني ملال خنيفرة  في بيان عممه على وسائل الإعلام المحلية و الوطنية حكومة العثماني إلى التراجع عن مرسوم تثبيت التوقيت الصيفي طيبة السنة  و العودة إلى المرسوم الملكي رقم 455.67 الصادر بتاريخ 2 يونيو 1967 بشأن الساعة القانونية و الذي اعتمد توقيت غرينتش توقيتا رسميا للمملكة المغربية.

واستنكر الاتحاد   القرار الحكومي القاضي باعتماد التوقيت G+1 عبر  المرسوم رقم 2.18.855  والطريقة المستعجلة و الانفرادية التي اعتمدت في اتخاذه دون نقاش عمومي و بدون استشارة المعنيين دون مراعاة مصالح المواطنين وخاصة المصلحة الفضلى للطفل.

كما حذر البيان من التداعيات الخطيرة  للتوقيت الجديد على المواطنين و أمنهم و استقراهم و صحتهم ،و خاصة على الأطفال المتمدرسين و العاملين و العاملات والموظفين والموظفات مستغربا من عدم تجاوب الحكومة مع ردود فعل المغاربة .

كما عبر الاتحاد في البيان ذاته عن استنكاره لتصريح السيد ادريس الشكر الذي  بحسبه سمح لنفسه بالتحدث باسم الشعب المغربي خارج المسالك القانونية المحددة في الدستور المغربي.

ودعاالاتحاد  الفعاليات الجمعوية و الحقوقية إلى توحيد الجهود من أجل التصدي للتوقيت الجديد بجميع الوسائل القانونية بما فيها تقديم العرائض و الملتمسات.

وهذا نص البيان

البيان

بعد إطلاعه على بلاغ المجلس الحكومي المنعقد يوم الجمعة 26 أكتوبر 2018 برئاسة رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني و الذي جاء فيه أن المجلس الحكومي صادق على مشروع المرسوم رقم 2.18.855 المتعلق باعتماد التوقيت الصيفي طيلة السنة بالساعة القانونية ،
وبعد الإطلاع على التصريح التلفزي للكاتب الوطني لحزب الاتحاد الاشتراكي السيد إدريس الشكر و الذي ادعى فيه أن عموم المغارية مرحبون بالتوقيت الجديد و أن رافضيه هم فقط مناضلو الفايسبوك،
ونظرا لما للقرار الذي اتخذ بشكل مستعجل و بشكل انفرادي من تداعيات خطيرة على المواطنين و أمنهم و استقراهم و صحتهم ،و خاصة على الأطفال المتمدرسين و العاملين و العاملات و لما اتصف به تصريح الشكر من ادعاءات كاذبة ومسيئة ،
باشر الاتحاد الجهوي لجمعيات بني ملال خنيفرة اتصالاته بجميع الجمعيات المنضوية تحت لوائه و ذلك لتدارس الموضوع و حيثياته و آثاره كما عقد اجتماعا مستعجلا ببني ملال للغرض ذاته،

وقد خلص الاتحاد إلى ما يلي :
_ استنكاره للقرار الحكومي القاضي باعتماد التوقيت G+1وللطريقة المستعجلة و الانفرادية التي اعتمدت في اتخاذه دون نقاش عمومي و بدون استشارة المعنيين دون مراعاة مصالح المواطنين وخاصة المصلحة الفضلى للطفل.
_مطالبته الحكومة باحترام الحق في المعلومة والكشف عن الأسباب الحقيقية وراء اعتماد التوقيت الجديد .

_تحذيره للحكومة من التداعيات الخطيرة  للتوقيت الجديد على المواطنين و أمنهم و استقراهم و صحتهم وانعكاساته السلبية على تمدرس التلاميذ ومردودية العمال و الموظفين .

_استنكاره لتصريح السيد ادريس الشكر الذي سمح لنفسه بالتحدث باسم الشعب المغربي خارج المسالك القانونية المحددة في الدستور المغربي .
_مطالبته للحكومة بالتراجع عن المرسوم المذكور و العودة إلى المرسوم الملكي رقم 455.67 الصادر بتاريخ 2 يونيو 1967 بشأن الساعة القانونية و الذي اعتمد توقيت غرينتش توقيتا رسميا للمملكة المغربية.

_استغرابه لعدم تجاوب الحكومة مع ردود فعل المغاربة والهروب الى الأمام بحلول ترقيعية غير عملية.
_ دعوته لجميع الفعاليات الجمعوية و الحقوقية إلى توحيد الجهود من أجل التصدي للتوقيت الجديد بجميع الوسائل القانونية بما فيها تقديم العرائض و الملتمسات.

الاتحاد الجهوي لجمعيات بني ملال خنيفرة

الاخبار العاجلة