جامعة السلطان مولاي سليمان تشارك في المسابقة الدولية Solar Decathlon Africa 2019 وتقدم مشروعا متميزا للمنزل البيئي

19 سبتمبر 2018
جامعة السلطان مولاي سليمان تشارك في المسابقة الدولية Solar Decathlon Africa 2019 وتقدم مشروعا متميزا للمنزل البيئي

تاكسي نيوز // مراسلة خاصة من المشاركين

 

في إطار تعاون كلية العلوم والتقنيات بجامعة السلطان مولاي سليمان وجامعة الشيخ أنتاديوب بالسنغال، شارك مختبر الهندسة الصناعية في المسابقة الدولية Solar Decathlon Africa 2019 ، التي ستنظم لأول مرة في القارة الإفريقية وتحديدا في المدينة الخضراء بنجرير في المغرب. وهذا القرار تم اتخاذه خلال المؤتمر الدولي حول التغيرات المناخية (cop22) وذلك بتاريخ15 نونبر2016 بمراكش، تحت إشراف معهد البحوث المغربية للطاقة الشمسية والطاقة الجديدة (IRESEN) وجامعة محمد السادس للعلوم التطبيقية (UM6P) وتحت رعاية الوزير المغربي للطاقة والمعادن والتنمية المستدامة وبدعم من وزارة الطاقة الأمريكية. تهدف هذه المسابقة إلى بناء منازل صديقة للبيئة مستدامة وعالية الجودة باستعمال مواد محلية واعتمادا على الطاقة الشمسية فقط.
واختير المشروع المقدم من طرف جامعة السلطان مولاي سليمان بالتعاون مع جامعة الشيخ أنتا ديوب بالسنغال, والمسمى ”بيتي أخضر”, -اختير- للمشاركة في المسابقة مع 19 مشروعا أخر.
خلال تصميم البيت, قام الفريق باقتراح, نموذج أولي لمنزل تقليدي مبني على مواد محلية ويستخدم حلولاً مبتكرة لتقليل استهلاك الطاقة, الحفاظ على الموارد الطبيعية والحد من التلوث البيئي من أجل تخفيف تغير المناخ. وسوف تتوج المسابقة في مرحلتها النهائية من خلال بناء ونقل وتجميع المنزل في موقع المسابقة ، والذي سيقام في شتنبر 2019 في مدينة بنجرير الخضراء.
يتطلب تنفيذ هذا المشروع موارد بشرية عالية التأهيل, وجامعتنا مليئة بها، ولكنها تحتاج أيضًا إلى موارد مالية ضخمة ونعتمد على دعم الشركات المحلية والوطنية.
من أجل التواصل على نطاق واسع، طوّر الفريق المدونات ومواقع التواصل الاجتماعي لتوعية الناس بأهمية المشروع للأرض.

الاخبار العاجلة