أهمية رياضة القفز بالحبل للحفاظ على صحة و رشاقة الجسم، موضوع الحلقة 32 من سلسلة “صحة و رياضة” التي يعدها الأستاذ محمد البصيري

8 سبتمبر 2018
أهمية رياضة القفز بالحبل للحفاظ على صحة و رشاقة الجسم، موضوع الحلقة 32 من سلسلة “صحة و رياضة” التي يعدها الأستاذ محمد البصيري

إعداد: محمد البصيري

 

رياضة القفز بالحبل للحفاظ على صحة و رشاقة الجسم

تعتبر رياضة القفز أو النط بالحبل من أفيد الأنشطة البدنية للجسم والحفاظ عل رشاقته، فهي نشاط سهل و بسيط وغير مكلف، إذ أنه لا يستلزم سوى التوفر على حبل ويمكن ممارسته داخل وخارج البيت.
وقد أقرت العديد من الأبحاث بفوائده الصحية، واعتبرته الفرنسية “أنابيل بارانيس” في كتابها الذي يحمل عنوان ” نط الحبل لتحقيق النحافة” أفضل رياضة يمكن أن تمارسها النساء لاكتساب الرشاقة وتقوية عضلات الجسم، وانه رياضة كاملة تعمل علي تحريك جميع عضلات الجزء الاسفل من الجسم وتقوية عضلات الظهر و البطن بالاضافة الي انه يحسن من اداء الجهاز التنفسي والقلب.
وقد أظهرت دراسات حديثة ان نط الحبل يفيد في انقاص الوزن بطريقة سريعة، اذ تعادل‏15‏ دقيقة من ممارسة هذا النشاط الرياضي 30 ‏ دقيقة من ممارسة كرة القدم‏، و‏45‏ دقيقة من السباحة‏. كما يساعد نط الحبل علي تحريك الأنسجة وعلي التخلص من الدهون التي تتراكم على منطقة الأرداف‏. وتساعد هذه الرياضة على حرق السعرات الحرارية، بما يوازي 245 سعرة حرارية خلال 20 دقيقة من الممارسة. وتشير دراسة أجرتها جامعة نوتنغهام للطب أن القفز على الحبل عشرين مرة بنسبة خمس مرات في اليوم من شأنها أن تُحرك العمود الفقري ومفاصل الورك بقوة تكفي للوقاية من التعرض إلى هشاشة العظام في المستقبل.
ونظرا لفوائد هذا النشاط البدني العديدة، لذلك يعتمد عليه الكثير من الرياضيين الممارِسين للرياضات المختلفة، كرياضة الملاكمة ورياضة كرة السلة …

نط الحبل متعة وفوائد

تعد رياضة القفز بالحبل من اجمل وامتع الرياضات المنزلية التي تعني بصحة الفرد، فهي تعمل على تنمية اغلب عناصر اللياقة البدنية ويمارسها جميع الأشخاص من مختلف الأعمار والمستويات. فهي تعتبر من التمرينات الهوائية(أيروبيك) التي تعمل على تحسين عمل الجهاز الدوري التنفسي وتحسين الوظائف القلبية للفرد و على تقوية الجهاز العضلي ورفع القدرة على التحمل او الجلد العضلي وخاصة عضلات الساقين والفخذين والبطن والظهر وعلى تقوية أربطة القدمين والركبتين واليدين وتنمية الرشاقة والتوازن والسرعة والتوافق العضلي-العصبي. كما تساعد هذه الرياضة على تفادي الدوالي(فاريس) لأنه عند القفز تنشط حركات عضلات ربلة الساق(مولي) جهاز الدورة الدموية وتسهل عودة الدم إلى القلب.
ولرياضة نط الحبل مثلها مثل اي رياضة، مهارات وطريقة اداء ننصح بإتباعها لزيادة الفائدة وتجنب الإصابات ومن أهمها:
– طول الحبل يجب ان يكون مناسب مع طول الفرد، بحيث اذا وضع أحد قدميه على وسط الحبل ومسك طرفيه ورفعهما الى أعلى، يجب ان يكون عند مستوى منتصف الصدر.
– يجب استخدام أحذية رياضية صحية ذات ارتفاع متوسط، وملابس رياضية ليست فضفاضة بحيث لاتعيق دوران الحبل، وان تمارس على ارضية مستوية
– القفز والجسم في حالة استقامة مع عدم ثني الركبتين والنظر للأمام وليس لأسفل والهبوط على مقدمة باطن القدمين
– حركة دوران الحبل تكون من رسغ اليدين وليست من كامل الذراعين
– التوفر على حبل ذو طول قابل للتقصير والتطويل حسب الطلب، ينتهي بمقبضين للإمساك القوي. كما ينصح بشراء الحبل من محلات الرياضة المتخصصة ليتوافر فيه السمك المطلوب للإلتفاف الجيد.
– القيام ببعض الحركات البسيطة قصد الإحماء كالمشي أو المراوحة في المكان، تعقبها حركات تمطيط العضلات.
– بمجرد البدء بالقفز، يأخذ نبض القلب في التسارع، لذلك ينصح بإطالة مدة التمرين على دفعات الى ان يشتد الحماس، وبعد الانتهاء يجب عدم وقف النشاط فجأة، بل ينصح بالمشي في أرجاء المكان لمدة قصيرة، حتى تتباطأ دقات القلب تدريجيا.
– المحافظة على ليونة الجسم بعد الانتهاء من القفز بالحبل، إذ من المستحب تدليك الجسم وخاصة ربلة الساقين(مولي). كما ينصح أيضا بالحفاظ على إيقاع التنفس وذلك بالشهيق من الأنف(إدخال الهواء) والزفير من الفم(إخراج الهواء).

إرشادات لابد منها

كأي نشاط رياضي، فالقفز بالحبل يستلزم التقيد ببعض النصائح و الإرشادات الوقائية.
وفي هذا السياق، ينصح بأداء التمرين في البداية ثلاث مرات في الاسبوع بحيث لا تزيد مدة كل حصة عن عشرة دقائق، كما ينصح للمبتدئين فقط خمسة دقائق في الأسبوع الأول لكل حصة تدريبية. وحتى لا يشعر الممارس بالملل يفضل ممارسة هذه الرياضة التي تتطلب الصبر و الإرادة، أمام شاشة التلفزيون خلال بث المسلسل المفضل أوالإستماع إلى بعض الموسيقى المفضلة. كما يمكن ممارستها رفقة الأطفال الذين ينجذبون تلقائيا إليها و يستمتعون بها أكثر.
وتبقى أفضل طريقة للتمرن هي القفز من 30 إلى 40 مرة ثم التوقف حوالي 30 ثانية، قبل معاودة الكرة،
بشرط أن لا تتعدى فترة التوقف ثلاثين ثانية. وعند الشعور بالأنفاس متقطعة يجب مقاومة
الرغبة في التوقف مع المشي في المكان أو القيام بتمارين التمدد خلال مدة ثلاثين ثانية.
– على المرأة الحامل أن تتجنب ممارسة هذا النشاط الرياضي لخطورته على صحتها وعلى جنينها.
– تفادي الممارسة أيضا اثناء فترة الدورة الشهرية لأنها تضاعف من النزيف وتسبب الألم.
-على الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض المزمنة كالقلب وارتفاع ضغط الدم والسكري والربو تفادي هذه الرياضة، نفس الأمر بالنسبة لمن يعانون من بعض الألم أو او الأصابات في المفاصل خاصة مفاصل الركبتين ورسغي القدمين.

 

الاخبار العاجلة