النفط ومايدير… اشتداد الصراع والخلاف بين باريس وروما على إدارة الأزمة الليبية و رئيس الوزراء الإيطالي يحذر ماكرون

21 يوليو 2018
النفط ومايدير… اشتداد الصراع والخلاف بين باريس وروما على إدارة الأزمة الليبية و رئيس الوزراء الإيطالي يحذر ماكرون

تاكسي نيوز – عبد اللطيف الباز – ميلانو

 

حذرت جمهورية إيطاليا السلطات الفرنسية من المزيد من التدخل في الشأن الداخلي الليبي ومحاولة توجيه العملية السياسية وفقا لمصالحها في خطوة كشفت حقيقة الصراع بين باريس وروما على إدارة الأزمة الليبية وحجم الخلاف بينهما على مقاربات الحل في هذا البلد الذي يعيش فوضى وانقساما منذ الإطاحة بنظام معمر القذافي عام 2011.

وفي هذا السياق أعلن رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبه كونتي في تصريح نقله لقناة الحكومية، مساء أمس معارضته بوضوح للأجندة السياسية التي وضعها الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون» في مؤتمر باريس الذي جمع أطراف النزاع الليبي وأيّدت الأمم المتحدة نتائجها.

 

وكانت باريس جمعت أطراف الأزمة في ليبيا، شهر مايو الماضي، في مؤتمر تمّ الاتفاق خلاله على إجراء انتخابات في ليبيا في 10 ديسمبر المقبل، ووضع الأسس الدستورية للانتخابات، واعتماد القوانين الضرورية الخاصة بها، بحلول 16 سبتمبر 2018.

لكن روما أبدت رفضها لهذه الخطوة، واعتبر جوزبي كونتي أن تنظيمها قد يصبح ضربة مرتدّة وقد تفضي إلى تعاظم الفوضى مضيفاً :أخبرت الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال قمّة مجموعة السبع بكندا في يونيو الماضي أن هدفنا ليس تنظيم انتخابات بليبيا في دجنبر المقبل كما يريد، ولكن استقرار البلاد.

وهاجم جوزبي كونتي سياسة الرئيس الفرنسي في ليبيا قائلاً: ايمانويل ماكرون سيكون مخطئا فيما لو اعتقد أن ليبيا تخصّه فليبيا ليست له ولا لنا، بل هي دولة مستقلّة لها علاقة مميّزة تاريخيا مع إيطاليا أيضا، ولن نتخلّى عنها أبدا.
واتهم رئيس الوزراء الإيطالي ماكرون بمحاولته محاصرة المصالح الإيطالية في ليبيا لصالح بسط النفوذ الفرنسي على البلد الغني بثرواته النفطية رغم العلاقات الممتازة التي تربطهما، مضيفاً: “العلاقة مع ماكرون ممتازة وتتّسم بالصداقة، لكن الأخير يسعى للدفاع عن المصالح الفرنسية، بينما واجبي أن أحمي المصالح الإيطالية”.

وفي خطوة مماثلة لاجتماع باريس، كشف كونتي أن إيطاليا ستنظم في الخريف المقبل مؤتمرا دوليا حول ليبيا سيحضره خليفة حفتر قائد الجيش الليبي وجميع الأطراف المعنية بالأزمة الليبية لا سيما الحكومات الأوروبية، وممثّلين عن الولايات المتحدة، وحكومات إفريقيا المرتبطة بالبحر المتوسط.

الاخبار العاجلة