نوستالجيا في حياة ابن مدينة بني ملال الحكم الدولي” عبد الكريم لكانة ” بصفارة من ذهب

11 يونيو 2018
نوستالجيا في حياة ابن مدينة بني ملال الحكم الدولي” عبد الكريم لكانة ” بصفارة من ذهب

 عبد اللطيف الباز // ميلانو

عبد الكريم لكانة من مواليد مدينة بني ملال في31 دجنبر سنة 1965 ، أحب عالم كرة القدم منذ نعومة اظافره فقرر تسلق كل المراتب التي تقوده الى العالمية.
شق عالم التحكيم في سنة 1995 وذلك في مدرسة تأهيل الحكام ببني ملال عصبة تادلة سنة 1999، حكم بين العصب المغربية حيث استمر في ذلك حتى حصل على فرصة الولوج لساحة التحكيم الوطنية وقاد مباريات مهمة من منافسات المجموعة الوطنية الثانية، وكان ذلك في سنة 1999، و في مطلع سنة 2000 حول عبد الكريم لكانة وجهته هذه المرة إلى الديار الايطالية ، وبدأ مشواره كلاعب كرة القدم ضمن نادي في قسم الاول هواة واعتزل سنة 2002 كرة القدم ليعود الى عالم التحكيم ،وكانت له مباريات حبية اختبر فيها فتم اختياريه من احسن الحكام امام لجنة التحكيم الايطالية.

عبد الكريم خريج معهد التحكيم بكوفيرشانو بفلورانسا اختصاص حكم الساحة ، استطاع أن ينال استحسان ورضا الجميع على المستوى الوطني والدولي، وبذلك استحق نيل الصفارة الذهبية.

واصل عبد الكريم لكانة تألقه ونجح في أن يفرض نفسه بالساحة الرياضية في ايطاليا كحكم محنك. وعلى هذا المستوى أيضا ظل الرجل صارما ومنضبطا في قرارته، وهما الميزتان اللتان لم تخفيا على أحد.

قاد عبد الكريم ازيد من 80 مقابلة دولية جلها في الدرجة الثالتة من الدوري الايطالي، وبلغ قمة المسار الشخصي على المستطيل الأخضر في السنوات الماضية. في هذه السنة كان عبد الكريم ضمن الحكام الذين قادو منافسات الدوري الايطالي (الكالشيو) الدرجة التالثة حيث قدم أداء تحكيميا مشجعا طبق فيه القواعد خير تطبيق وبطريقة ذكية، كما أنه كان دائما قريبا من اللاعبين، متحاورا معهم دون أن يتخلى عن فرض الاحترام الواجب نحوه.
من اهم المحطات التي برز فيها قيادته الامس مقابلة نهاية دوري us acli بين اسبانيا و نجوم اوروبا.

كان أمام عبد الكريم لكانة فرصة أخرى أكثر أهمية ليبرهن على علو كعبه في مجال التحكيم الدولي. يتعلق الأمر بكأس العالم لتمثليات الدبلوماسية التي تجري أطوارها في ايطاليا. مرة أخرى، لاحظ المتتبعون جودة الأداء المتميز الذي قدمه عبد الكريم ودقة قراراته على الميدان، لاسيما في المباراة الامس النهائية التي جمعت بين اسبانيا ونجوم اوروبا.و استحسن خبراء كرة القدم قرارات الحكم المغربي في البذلة الصفراء.كما يتميز باشهاره البطاقة الحمراء عن حق في وجه اللاعبين الكبار. ولا أحد يحتج على قراره هذا، بل نال مديح وسائل الإعلام الايطالية عن أدائه المتميز.

فحظ موفق لهذا الحكم الذي يشرف بني ملال والجهة ككل.

الاخبار العاجلة