المصادقة على 33 مشروعا اجتماعيا بخريبكة وتسليم مفاتيح دراجات ثلاثية العجلات وحافلتينن وسيارة إسعاف مجهزة

15 مايو 2018
المصادقة على 33 مشروعا اجتماعيا بخريبكة وتسليم مفاتيح دراجات ثلاثية العجلات وحافلتينن وسيارة إسعاف مجهزة

عن مصلحة الاعلام والتواصل بعمالة خريبكة

 

صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بخريبكة على الشطر الأول من مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2018 والبالغ عددها 33 مشروعا بغلاف مالي يفوق  12.6 مليون درهم،منها 11.6 مليون درهم كتمويل من المبادرة الوطنية في اجتماع تم عقده بمقر عمالة الإقليم يومه الاثنين 14 مـاي 2018 برئاسة عامل الإقليم السيد عبد اللطيف شدالي .

ويأتي هذا الاجتماع تزامنا مع الاحتفال بالذكرى الثالثة عشرة لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والتي اختير لها هذه السنة شعار “الشباب، محرك التنمية البشرية”، حيث تم بالمناسبة تنظيم عدة أنشطة ثقافية ورياضية وموائد مستديرة وندوات لفائدة الشباب بالدرجة الأولى وذلك من 06 ماي إلى غاية 19 منه.

وفي كلمة له، أشاد عامل الإقليم بالانجازات التي تحققت منذ انطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية،ونوه بمجهودات الشركاء على مستوى الاقليم، كما دعا المنتخبين إلى تحسين دور الرافعة وذلك بالمساهمة في كلفة المشاريع ،وألح على أهمية المشاريع المهيكلة.
وقد همت هذه المشاريع برنامج الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري لوادي زم، بلغ عددها 22 مشروعا بغلاف مالي يفوق 6.8 مليون درهم ،منها  6.4 مليون درهم كمساهمة من صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.كما شمل البرنامج المذكور الوسط الحضري لأبي الجعد حيث ناهز عدد المشاريع بها 11 مشروعا بتكلفة مالية فاقت 3.8 مليون درهم ،منها 3.2 مليون درهم كتمويل من المبادرة الوطنية.

إلى جانب ذلك، اشرف السيد عامل الإقليم على تسليم مفاتيح حافلتين وسيارة إسعاف مجهزة و15 دراجة ثلاثية العجلاثت بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وبعض الشركاء بغلاف مالي ناهز 1.502.500  درهم.

وبخصوص حافلة النقل المدرسي(21 مقعد) سلم عامل الإقليم مفتاح الحافلة إلى رئيس الجمعية الخيرية الإسلامية،وتدخل هذه المبادرة في إطار برنامج محاربة الهشاشة إذ ستستفيد منها الطالبات الجامعيات وستمكن من تسهيل عملية تنقلهن، وكذا تحسين ظروف تمدرسهن ،إضافة إلى تشجيع الفتيات القرويات على متابعة دراستهن الجامعية.

كما قام بتسليم حافلة أخرى (21 مقعد) تم وضعها رهن إشارة جمعية سريع وادي زم لألعاب القوى والتي تندرج ضمن برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري لوادي زم ستعزز هذه الوسيلة من خدمات تنقل الرياضيين وتشجيع هذا النوع الرياضي بين الشباب من اجل إبراز مؤهلاتهم وقدراتهم في هذا المجال.

وفي إطار البرنامج الأفقي، تم تسليم سيارة إسعاف مجهزة لفائدة الهلال الأحمر بالجماعة الترابية بوجنيبة والتي ستساهم في تسهيل الوصول إلى الخدمات الصحية الأساسية والى خفض التكاليف الصحية للمواطنين المستفيدين،وكذا تقديم الخدمات الصحية الطارئة ،فضلا عن تحسين هذه الخدمات لفائدة النساء الحوامل والأطفال.
كما تم تسليم 15 دراجة ثلاثية العجلات مخصصة لنقل البضائع في إطار برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري لمدينة خريبكة ،تهدف إلى إدماج هذه الفئة المستهدفة في الحياة الاجتماعية وإعادة تأهيلها وتحسين ظروف عيشها من خلال تمكينها من دخل مادي قار.

 

الاخبار العاجلة