انتبهوا… 7 أسباب تؤدي إلى تضخم الغدة الدرقية

21 مارس 2018
انتبهوا… 7 أسباب تؤدي إلى تضخم الغدة الدرقية
الغدة الدرقية هي تلك الغدة الصماء التي تقبع في الوجه الأمامي من العنق تحت بروز الحنجرة (تفاحة آدم) مباشرة وينفرد جناحاها على جانبي هذا البروز (ولا تلاحظ إلا بعد أن يزداد حجمها عن الطبيعي)، والتي تتحكم في كثير من وظائف الجسم الطبيعية الهامة دون علمنا.

– لماذا تتضخم الغدة الدرقية؟
هناك عدد من الأسباب المختلفة التي تؤدي لضخامة الغدة الدرقية، أهمها:

1- نقص اليود
تفرز الغدة الدرقية هرمونين أساسيين هما التيروكسين T4) thyroxin) والتيرونين الثلاثي اليود T3) tri-iodo thyronin)، وهما المسؤولان عن تنظيم عملية الاستقلاب (الأيض) وتوزيع الطاقة الغذائية، كما يحافظان على ثبات الحرارة الداخلية في الجسم، ويتحكمان في نبضان القلب، ويدخل عنصر اليود بشكل أساسي في تركيب كلا الهرمونين.
فإذا نقص اليود في الطعام والشراب (كما يحصل في كثير من بلدان العالم)، جهدت الغدة فوق طاقتها في إفراز هرمونيها الرئيسيين، ما يؤدي لتضخمها.. ولعل هذا هو السبب الأساس لضخامة الغدة الدرقية في العالم.

وتتواجد مادة اليود في مياه البحر والتربة الساحلية، ولذلك يندر أن يصاب سكان هذه المناطق بضخامة الدرقية الناجم من عوز اليود، لكن في المناطق الداخلية (وخاصة في المرتفعات) تكثر هذه الشكوى، خاصة لدى الإناث.
وقد حلت الدوائر الصحية الرسمية في البلاد المتطورة صناعيا هذه المشكلة عن طريق إضافة اليود لملح الطعام.

ومن الجدير بالذكر أن تناول ما يكفي من عنصر اليود أمر في غاية الأهمية، خاصة للنساء الحوامل والأطفال، ومصادره هي ملح الطعام المعزز باليود، وأسماك وأعشاب البحر، والخضار والفواكه ومشتقات الحليب في المناطق الساحلية.

2- فرط نشاط الغدة الدرقية وداء غريفز

يحدث فرط النشاط عندما تفرز الغدة الدرقية كميات فوق المعدل من الهرمون الدرقي، ولعل أشهر سبب لهذا الاضطراب مرض مناعي- ذاتي يدعى  Graves’ disease، وفيه يهاجم الجهاز المناعي الغدة الدرقية (وكأنها دخيلة على الجسم) ويدعوها لإفراز كميات كبيرة من الهرمون الدرقي، ما ينتج عنه تضخم الغدة، إلى جانب أعراض أخرى للمرض مثل جحوظ العينين.

3- داء هاشيموتو Hashimoto’s disease

وهو كذلك مرض مناعي- ذاتي، لكن بدل تحريض الغدة على إفراز المزيد من الهرمون الدرقي، يؤدي لتخريبها، ما ينقص كمية الهرمون في الدم، ويدعو لضخامة الغدة (بإيعاز من الغدة النخامية) لتعويض هذا النقص.

4- الحمل
تفرز المشيمة في الرحم أثناء الحمل هرمونا يدعى غونادوتروبين gonadotropin، قد يدعو لضخامة بسيطة في الغدة الدرقية.

5- العقد الدرقية
قد تتولد عقدة أو أكثر في الغدة الدرقية تمثل ورما سليما (أو أوراما سليمة)، وقد يحتوي بعضها على سائل، وتسبب العقدة أو العقد والأكياس، بالطبع، ضخامة غير متجانسة في الغدة.

6- سرطان الغدة
تصاب الغدة أحيانا بالسرطان، ما يدعو لضخامة الجانب (الأيمن أو الأيسر) المصاب، وقد يتظاهر السرطان على شكل عقدة درقية.

7- الالتهاب الدرقي 
وهو أحد أسباب تضخم الغدة الدرقية غير الشائعة

الاخبار العاجلة