ورشة تأطيرية لإعطاء انطلاقة برنامج “المدارس الايكولوجية” بجهة بني ملال خنيفرة

9 مارس 2018
ورشة تأطيرية لإعطاء انطلاقة برنامج “المدارس الايكولوجية” بجهة بني ملال خنيفرة

عن أكاديمية التربية والتكوين بجهة بني ملال خنيفرة

 

أشرف السيد عبد الرحيم فايز المكلف بتتبع برامج التربية البيئية المشتركة بين قطاع التربية الوطنية ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة على اعطاء انطلاقة برنامج “المدارس الايكولوجية” بجهة بني ملال خنيفرة 2017/2018. حيث انطلقت صباح يوم الخميس 08 مارس 2018 بمقر الأكاديمية، أشغال هذه الورشة التأطيرية، استفاد منها عدد من مديري ومديرات المؤسسات التعليمية والأطر التربوية، والتلميذات والتلاميذ.
وتضمن برنامج هذه الورشة التكوينية تقديم حصيلة عمل الأكاديمية حول برنامج “المدارس الايكولوجية”، وعرض بطاقة تعريفية بالمشروع، ومنهجية المشاركة في برنامج “المدارس الايكولوجية”.
كما شكلت هذه الورشة فرصة للمشاركين للتعرف على نماذج للمشاريع المنجزة بعدد من المؤسسات التعليمية المشاركة، وكيفية تدبير مشروع “المدارس الإيكولوجية”.
ويهدف البرنامج إلى تحسين البيئة المدرسية والحصول على وعي حقيقي وتغيرات سلوكية عند المتعلمات والمتعلمين وكل العاملين في المدرسة و جمعيات أباء التلاميذ والأسر والجماعة المحلية والمجتمع المدني. ويوظف البرنامج منهجا تشاركيا شاملا يدمج التعليم مع العمل عبر إنجاز مشروع بيئي للمدرسة باختيار عدد من المحاور الستة وهي : التقليص من استهلاك الماء والطاقة ، التدبير الجيد للنفايات، العناية بالتغذية و الاهتمام بالمحافظة على التنوع البيولوجي وإشاعة التضامن . مع تطبيق منهجية المراحل السبعة للبرنامج، والتي تؤهل المؤسسات التعليمية لتقديم طلب الحصول على “شارة اللواء الأخضر”.
وفي هذا السياق، سيتم اليوم الجمعة بمدرسة وادي المخازن ببني ملال، على الساعة العاشرة صباحا رفع “اللواء الأخضر” الذي تمنحه مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة بعد أن حصلت هذه المؤسسة على الشارة الخضراء ضمن برنامج المدارس الإيكولوجية.

 

الاخبار العاجلة