الأنشطة البدنية و الرياضية و داء العصر عرق النسا (السيياتيك) موضوع الحلق 23 من سلسلة “صحة و رياضة” التي يعدها الأستاذ محمد البصيري

8 فبراير 2018
الأنشطة البدنية و الرياضية و داء العصر عرق النسا (السيياتيك) موضوع الحلق 23 من سلسلة “صحة و رياضة” التي يعدها الأستاذ محمد البصيري

إعداد: محمد البصيري

 

أية أنشطة بدنية ورياضية للمصابين بعرق النسا(السيياتيك)؟ La sciatique

عرق النسا (السيياتيك) من أكثر الاعراض شيوعا لدى المرضى المترددين على عيادات جراحة العظام. ولا يعتبر عرق النسا مرضا ولكنه وصف لمكان الألم الممتد عبر العصب الوركى من اسفل الظهر مرور بالفخذ والساق وحتى القدم. و يعتبرالعصب الوركى هو أطول الأعصاب في الجسم. كما أن الانزلاق الغضروفى القطنى(لامبير) من أهم الأسباب المؤدية لعرق النسا. فالغضروف هو مادة لزجة توجد بين الفقرات لتسهيل حركتها ولإمتصاص الصدمات، وقد يحدث الانزلاق بسبب حركة خاطئة مفاجئة كالانحناء المفاجىء للظهرأومع تقدم السن، و يسبب الانزلاق انضغاطا على جذور الأعصاب المكونة للعصب الوركى. ومن المعروف ان أكثر الانزلاق شيوعا يكون ما بين الفقرة الرابعة والخامسة القطنية(لامبير) يليها ما بين الفقرة الخامسة القطنية والفقرة العجزية(ساكروم) الأولى.


فالعمود الفقري يتشكل من 33 فقرة عظمية منها 24 فقرة متحركة(موبيل)، تبدأ من العنق و تنتهي بعظيمات متلاصقة بأسفل الحوض، و قد تم تقسيم فقرات العمود الفقري إلى 3 ثلاث مجموعات، تبدأ من الأعلى بفقرات العمود الفقري العنقية و هي مكونه من 7 فقرات تقابل منطقة العنق أو هي دعامة العنق و 12 فقرات صدرية تقابل الصدر و 5 فقرات قطنية تقابل البطن و 5 فقرات عجزية(ساكروم) و 4 فقرات عصعصية(كوكسيس) تقابل الحوض حتى نهايته من أسفل.
إن حالات الإنزلاق الغضروفي في تزايد مستمر بسبب قلة ممارسة النشاط الرياضي و رفع الأشياء الثقيلة
بشكل خاطىء.
ووفق العديد من المختصين في هذا المجال فمن أسباب مشاكل العمود الفقري المستجدة كالإنزلاق الغضروفي و انحناء او التواء العمود الفقري الغير طبيعي هي ضعف عضلات العنق والظهر التي تدعم العمود الفقري. والتي قد تحدث انزلاق للغضاريف الموجودة بين الفقرات العظمية العنقية و القطنية، بالإضافة إلى النمط الحياتي الحديث الغير صحي و طبيعية العمل عند البعض و قلة ممارسة الرياضة و البدانة و اصابات العمود الفقري.
و عندما يحدث انزلاق غضروفي في الفقرات العنقية يشكو المريض من ألم في العنق و الأطراف العلوية و إن حدث انزلاق في الفقرات القطنية يشكو المريض من ألم أسفل الظهر و الرجلين و قد تتأثر وظيفة المثانة و التحكم في التبول. و يعتبر الانزلاق الغضروفي العنقي و القطني أكثر الحالات شيوعاً بنسبة 15 انزلاق غضروفي قطني مقابل 1 انزلاق غضروفي عنقي، و قليلا ما يحدث انزلاق غضروفي في الفقرات الصدرية.

الأنشطة الرياضية المستحبة

يوصي المختصون في حالة الإصابة بعرق النسا(السيياتيك) بممارسة انشطة رياضية لا تؤدي العمود الفقري كالمشي و السباحة التي تساعد على تقوية عضلات الظهر و الدراجة الهوئية فوق أرضية مستوية لتفادي الإهتزازات. وينصحون بتفادي الرياضات التي تسبب حوادث للفقرات ككرة المضرب و الكولف و السكواش والبادمنتون، وكذا الرياضات التي تستوجب حركات مفاجئة للقدم كالركبي وكرة القدم والرياضات التي تسبب ضغطا على العمود الفقري كالفروسية. فالحركات العنيفة والمفاجئة وغير الطبيعية تؤدي إلى تحريك الفقرات عن موضعها.
وينصح بممارسة تقوية العضلات التي تعتبر وقائية على المدى البعيد. وبالخصوص عضلات البطن(أبدومين) و عضلات الظهر(دورصو) وكذلك عضلات الفخدين. فتقوية هذه العضلات تساهم في تصحيح تشوهات العمود الفقري خصوصا بالجزء القطني(لاردوز لامبير).
ويؤكذ ذات المختصين على ضرورة إحماء كل أطراف الجسم في بداية النشاط الرياضي بالإضافة إلى حركات الإطالة والتمديد بشكل تدريجي.

إرشادات لحماية العمود الفقري

من أجل حماية العمود الفقري وتفاذي ألام الظهر ينصح المختصون ب:
– ممارسة الرياضة بانتظام: تعتبر الرياضة من اهم طرق المحافظة على العمود الفقرى عن طريق تقوية العضلات الخلفية للظهر واهمها السباحة.
– الجلوس بطريقة سليمة: وهذا بالنسبة للمهن التى تتطلب الجلوس لفترة طويلة كموظفى البنوك و الإدارات ومبرمجى الحواسب. ومن المهم ان يكون مسند المقعد غير مسببا لأى ضغوط على العمود الفقرى ومن المفيد وضع وسادة صغيرة بين أسفل الظهر والمسند للمحافظة على الانحناء الطبيعى للفقرات القطنية، كما ينصح بالتقليل من فترات الجلوس الطويلة التي يجب أن يتخللها تتخللها فترات من المشى او الوقوف.
– حمل الاشياء الثقيلة بطريقة صحيحة: عند حمل الأشياء من الأرض، يجب ثنى الركبتين وليس الظهرو يفضل أن يكون الوزن المراد حمله قرب الجسم(منطقة الحوض). كما لا ينصح ابدا بحمل أشياء ثقيلة أثناء التعب او الارهاق.
– تخفيض وزن الجسم، لأنه كلما كان الوزن زائدا فالظهر يعاني عند الوقوف في وضع عمودي.
– اختيار سرير صحي للنوم مع رفع القدمين بالنسبة لمستوى الحوض.
– من الأفضل حمل حقيبة الظهر (ساك أدو) بدل حمل الحقيبة بإحدى اليدين. مع الحرص على توازن الوزن المحمول باليدين.

الاخبار العاجلة