شاعلة نيت… 5 أعضاء من المعارضة ينسحبون من دورة جماعة حد البرادية ويصدرون بيانا ناريا واحتجاج سكان أولاد دريس والرئيس يوضح لتاكسي نيوز

آخر تحديث : الجمعة 2 فبراير 2018 - 2:43 صباحًا
شاعلة نيت… 5 أعضاء من المعارضة ينسحبون من دورة جماعة حد البرادية ويصدرون بيانا ناريا واحتجاج سكان أولاد دريس والرئيس يوضح لتاكسي نيوز

تاكسي نيوز / خاص 

يبدو أن جماعة حد البرادية تعيش على صفيح ساخن بين الأغلبية والمعارضة ، حيث وتزامنا مع انعقاد الدورة العادية بمقر الجماعة انسحب 5 أعضاء من المعارضة محمد ناهي والمعطي خطفي و المصطفى أبوالخير  ومحمد نصحي و عبد الرزاق منصوري وأصدروا بيانا ناريا توصل به موقع تاكسي نيوز .

وقال البيان :” على إثر انعقاد الدورة العادية لشهر فبراير 2018 يوم الخميس 1 فبراير 2018 لجأ رئيس الجماعة الترابية حد برادية لمصادرة حق المعارضة الدستوري في مناقشة جدول أعمال الدورة مستفردا بقرارات استفزازية وذلك بالتحايل على القانون الداخلي للمجلس ، ومنع المعارضة من التدخل لمناقشة جدول الأعمال الذي يتضمن نقط حساسة تهم مستقبل ساكنة الجماعة الترابية، وأمام هذا السلوك الخطير لرئيس الجماعة انسحب الموقعون أسفله -الأعضاء الخمسةللمجلس الجماعي من أشغال الدورة احتجاجا على هذا السلوك ****  الذي ينم عن عقلية **** ،منبهين ومحذرين السلطات الوصية من الوضع المتردي داخل الجماعة”

وطالب  أعضاء المعارضة الخمسة في بيانهم السلطات الوصية بفتح تحقق حول طبيعة المشاريع المبرمجة بالاتفاق مع المجلس الاقليمي وعدم استفادة جميع دواوير الجماعة مقابل برمجة جل مشاريع الطرق والصرف الصحي في مناطق تابعة لأراضي في ملكية الرئيس وحاشيته ،والتحايل على الدواوير المستفيدة ببرمجة الفتات وإقصاء دواوير أخرى يعتبرها مغضوب عليها منها دواوير أولاد مسعود، أولاد علي الواد، أولاد ادريس .

كما طالب البيان السلطات بالتدخل من أجل استفادة جميع دواوير وساكنة الجماعة دون الخضوع لحسابات انتخابية وسياسوية وتعديل الاتفاقية بما يحقق العدالة المجالية داخل الجماعة .

وطالب الأعضاء في بيانهم من السلطات بإيفاد لجنة للتحقيق في التجاوزات التي تعيشها الجماعة وتفوت عليها مداخيل بالملايير سنويا، خاصة ما يتعلق منها بشبكة الصرف الصحي الذي يستفيد منها  الرئيس ومقربين منه ويتحكمون في مداخيلها.

ومن جهة ثانية ،احتج البعض من ساكنة أولاد دريس أمام الجماعة ضد ما اسموه اقصاء دواويرهم من شبكة التطهير السائل ، ومن مشاريع تنموية ومن تعبيد الطريق ،وطالبوا الجماعة بالاستجابة لمطالبهم.

ومن باب الرأي والرأي الاخر  الذي نؤمن به ويكفله قانون الصحافة والنشر، وإيمانا بنقل اراء جميع الأطراف أغلبية ومعارضة ، ربطت تاكسي نيوز الاتصال عبر الهاتف برئيس جماعة حد لبرادية ، وطلبنا منه رأيه حول بيان المعارضة الذي توصلنا به ، حيث أكد في البداية لتاكسي نيوز أنه وأغلبيته لم يفهموا أسباب احتجاج ساكنة أولاد دريس ، باعتبار أن البعض من هؤلاء المحتجين هم من عرقلوا مشروع تعبيد الطريق ومنعوا المقاول من ربط المنازل بالواد الحار بحجة أن الدراسة غير صالحة ولا تخضع للمعايير المطلوبة ، حيث التجأ هذا الأخير -المقاول- للقضاء وربح الدعوة مع الجماعة  ، وسيباشر عمله الأسبوع المقبل ، يقول رئيس الجماعة.

وحول بيان المعارضة قال الرئيس أنه فعلا وبطلب من أغلبيته و أيضا من بعض اعضاء المعارضة امتنع عن مناقشة جدول الأعمال من طرف الاعضاء الخمسة والذي يأخذ وقتا طويلا في التدخلات ، ويجبر المدير العام للجماعات على تحرير محضر الدورة في ايام ، وأكد أنه تمت قراءة التقرير الاخباري ، وإن كان أي سؤال أو استفسار لدى اعضاء المعارضة فيمكنهم أن يوجهوه كتابيا ، يقول الرئيس.

أما بخصوص أن المجلس الجماعي يعتمد مبدأ المصالح الانتخابية في توزيع المشاريع على باقي الدواوير ، فنفى رئيس البرادية في حديثه هذه الاتهامات مؤكدا أن أغلب الدواوير استفاذت من هذه المشارع واخرها جماعة أولاد دريس الذي وصلها مشروع ب 700 مليون لربط المنازل بالواد الحار . كما أوضح أن بلدته التي ينتمي اليها لحد الان لا تزال تنتظر دورها. بحيث أن جماعته ركزت على تأهيل المركز الذي يعتبر واجهة تعكس صورة الجماعة ، وحسب الميزانية المتاحة.

وبالنسبة لاستفاذته ومقربين منه من عائدات الواد الحار اكد الرئيس أنه كان مقاولا  قبل أن يدخل الانتخابات ويترأس المجلس، ويملك تجزئة رفقة شريك اخر ومقرب منه ومن أجل ربطها بالواد الحار خضعت للاجراءات القانونية هي الاخرى وقامت بدراسة المشروع ، ورغم ذلك فهي تراعي مصالح السكان ولا تطلب مقابل الواد الحار الا قليلا وبأثمنة زهيدة ، شأنها شأن باقي التجزئات التي مرت من نفس المساطر القانونية.

وفي الأخير أكد رئيس الجماعة أنه يستغرب مغادرة اعضاء المعارضة الخمسة الدورة ، وأكد أن أعضاء من بين الثمانية المعارضين الذين بقوا في الجلسة ولم يغادروها وقعوا على محضر الدورة وليس له أي مشكل مع أي أحد ، ومجلسه يخدم المصلحة العامة وليس الخاصة ، يختم رئيس جماعة حد البرادية.

Share Button
2018-02-02
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

حليمة