انعقاد اجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم بني ملال بحضور والي الجهة والمصادقة على مجموعة من المشاريع المهمة منها مشاريع تستهدف الشباب

10 نوفمبر 2017
انعقاد اجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم بني ملال بحضور والي الجهة والمصادقة على مجموعة من المشاريع المهمة منها مشاريع تستهدف الشباب

تاكسي نيوز /  بلاغ 

 

 

عقدت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم بني ملال برسم دورتها الثانية، اجتماعا يوم الخميس 09 نونبر 2017 على الساعة الخامسة مساء، تحت الرئاسة الفعلية للسيد محمد دردوري والي جهة بني ملال خنيفرة وعامل إقليم بني ملال، وبحضور السيد رئيس المجلس الإقليمي، وجميع مكونات اللجنة.

وفي مستهل هذا الاجتماع ، رحب السيد والي الجهة بالسادة أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، وذكرهم بأهمية النتائج الايجابية التي حققها هذا المشروع النموذجي خلال السنوات المنصرمة، سواء على المستوى الكمي أو الكيفي ودوره الايجابي في تنمية قدرات الساكنة المستهدفة وتحفيزها على الاهتمام بخلق الثروات بشكل ينسجم وخصوصيات المجال الذي تنتمي اليه، وذلك بتحسين ظروف عيشها من خلال دعم الولوج للخدمات الاجتماعية والتجهيزات الأساسية وتقوية الخدمات الاجتماعية.

وقد أعطى السيد الوالي الكلمة للسيد رئيس قسم العمل الاجتماعي لتقديم عرض تفصيلي تضمن تطور اداء الحساب الخصوصي لدعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والاجراءات التي تم اتخاذها لتعبئة الموارد المالية للمشاريع التي تمت المصادقة عليها في الدورة الاولى (نسبة الالتزام انتقلت من 40% عند انعقاد الدورة الاولى الى 81% حاليا )، وكذا المشاريع المقترحة ضمن برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2017.
وبعد المناقشة المستفيضة والمثمرة لأعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، فقد توجت أشغال هذا الاجتماع بالمصادقة على عدد مهم من المشاريع المبرمجة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تهم محاور التنشيط الرياضي والثقافي، دعم التجهيزات والخدمات الاجتماعية الأساسية والأنشطة المدرة للدخل الخاصة بالشباب، حيث جاءت على الشكل التالي :

التوصيات:

• ضرورة إعادة النظر في طرق اختيار واشتغال فرق التنشيط والتفكير في اعتماد مقاربة جديدة لجعل أعضاء هذه الفرق عمال اجتماعيين (Travailleurs sociaux) متفرغين للعمل الاجتماعي بدل موظفين عاديين.

• التأكيد على حاملي المشاريع المدرة للدخل للانتظام في تعاونيات واعتماد الاستغلال الجماعي للمشروع في إطار تضامني.

• التنصيص في اتفاقيات الشراكة على ضرورة إدراج بند خاص في دفاتر تحملات الأشغال يلزم المقاول بإعطاء الأسبقية لتشغيل المؤهلات والطاقات الشابة المتواجدة بالأحياء المستهدفة ببرنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي (أحياء قصبة تادلة على سبيل المثال)
كما أبدت اللجنة رأيها في المشاريع المقترحة كالتالي:

برنامج محاربة الفقر بالوسط القروي لجماعتي بوتفردة وناوور برسم سنة 2017 :

تمت المصادقة على 10 عشرة مشاريع (من بينها ثلاثة مشاريع أنشطة مدرة للدخل) مقترحة من طرف اللجنة المحلية للتنمية البشرية لناوور بغلاف مالي قدره 689.100,00 درهم ساهم فيه صندوق دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (ص.د.م.و.ت.ب) ب 561.600,00 درهم. كما تمت المصادقة على 09 مشاريع (من بينها مشروعين أنشطة مدرة للدخل) مقترحة من طرف اللجنة المحلية للتنمية البشرية لبوتفردة بقيمة 1.146.116,00 درهم و 725.900,00 درهم كمساهمة ص.د.م.و.ت.ب، مع تأجيل المصادقة على ثلاثة مشاريع لتعميق الدراسة.

برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري :

تمت المصادقة في إطار هذا البرنامج على مشروعين مقترحين من طرف اللجنة المحلية للتنمية البشرية لزاوية الشيخ بقيمة 660.000,00 درهم منها 650.00,00 درهم ممولة من الحساب الخصوصي لدعم المبادرة المحلية للتنمية البشرية بميزانية الجماعة وعدم المصادقة على مشروع ودعوة اللجنة المحلية لإعادة النظر في برمجة الغلاف المالي لهذا المشروع في ملاعب القرب.
تمت المصادقة في إطار هذا البرنامج على 06 مشاريع مقترحة من طرف اللجنة المحلية للتنمية البشرية لقصبة تادلة بقيمة 3.123.200,00 درهم درهم ممولة من الحساب الخصوصي لدعم المبادرة المحلية للتنمية البشرية بميزانية الجماعة.
تمت كذلك المصادقة في إطار هذا البرنامج على 03 مشاريع مقترحة من طرف اللجنة المحلية للتنمية البشرية لبني ملال بقيمة 4.573.931,94 درهم ممولة من الحساب الخصوصي لدعم المبادرة المحلية للتنمية البشرية بميزانية الجماعة.

البرنامج الأفقـي :

قبل مناقشة مشاريع هذا البرنامج تدخل السيد الوالي رئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية حيث قدم شروحات حول المشروع الذي هو في طور الإعداد والذي يروم المساهمة في إنعاش الرياضة بالإقليم ومحاربة ظواهر انحراف الشباب عهنة طريق :

• إشراك الفاعلين المحليين (المجتمع المدني – المنتخبين….. ) في دعم الانشطة والمشاريع الرياضية

• خلق فضاءات رياضية لتثثمين الطاقات المحلية

• إقرار نظام الدوريات محلية في كرة القدم

• دعم الجمعيات الرياضية

• خلق هيئة إقليمية للسهر على تنظيم الدوريات المحلية والدوري الإقليمي

• التواصل مع الفرق المحلية المصنفة لتطعيمها بالطاقات الكروية الشابة

كما ذكر كذلك بالأهمية التي توليها اللجنة الإقليمية لخلق فرص التشغيل الذاتي للشباب ذوي الشهادات والحرف عن طريق خلق تعاونيات إحياء للعمل التضامني.

وهكذا صادقت اللجنة على :

تخصيص غلاف مالي 3.000.00,00 درهم كمساهمة ص.د.م.و.ت.ب في تمويل خلق أو تهيئة 11 ملعبا ب 11 جماعة تتوفر على عقارات صالحة بناء على طلب تمويل المشاريع الذي أعلن عنه خلال شهر شتنبر 2017.
تخصيص غلاف مالي قدره 1.000.00,00 درهم لدعم خمسة مشاريع قدمت من طرف تعاونيات شبابية في إطار طلب تمويل المشاريع الخدماتية المدرة للدخل المعلن عنه خلال شهر شتنبر 2017.

تخصيص 1.107.000,00 درهم لدعم العمليات (06) المتعلقة بتنظيم الباعة الجائلين بمدينة بني ملال.
تخصيص 1.200.000,00 لتغطية الحاجيات الإضافية المعبر عنها من طرف المديرية الإقليمية للتربية الوطنية في إطار عملية “المبادرة الملكية مليون محفظة”

تخصيص 1.500.000,00 درهم لتعزيز اللوجسيك والتجهيزات الضرورية لقسم العمل الاجتماعي من أجل عمليات التتبع عن قرب لمشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم بني ملال.

واختتمت أشغال هذا الاجتماع، بتعليمات السيد والي جهة بني ملال خنيفرة على ضرورة تكثيف الجهود ، وتبني مقاربة أكثر دقة وفعالية لتحسين مستوى عيش الساكنة، مع تفعيل ضوابط المراقبة والمحاسبة من أجل حسن تدبير المال العام وضمان الوقع الايجابي لهذه المشاريع على الفئات المستفيدة. كما نوه السيد الوالي بمجهودات قسم العمل الاجتماعي وأقسام الولاية والمصالح الخارجية المتداخلة.

 

الاخبار العاجلة