والي الجهة يدعو إلى تحسين عيش الساكنة خلال انعقاد اجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم بني ملال

13 يوليو 2017
والي الجهة يدعو إلى تحسين عيش الساكنة خلال انعقاد اجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم بني ملال

تاكسي نيوز / بلاغ صحفي 

 

 

 

عقدت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم بني ملال برسم دورتها الأولى، اجتماعا يوم الثلاثاء 11 يوليوز على الساعة الواحدة بعد الزوال، تحت الرئاسة الفعلية للسيد محمد دردوري والي جهة بني ملال خنيفرة وعامل إقليم بني ملال، وبحضور السيد رئيس المجلس الإقليمي، وجميع مكونات اللجنة.

وفي مستهل هذا الاجتماع ، رحب السيد والي الجهة بالسادة أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، وذكرهم بأهمية النتائج الايجابية التي حققها هذا المشروع النموذجي خلال السنوات المنصرمة، سواء على المستوى الكمي أو الكيفي ودوره الايجابي في تنمية قدرات الساكنة المستهدفة وتحفيزها على الاهتمام بخلق الثروات بشكل ينسجم وخصوصيات المجال الذي تنتمي اليه، وذلك بتحسين ظروف عيشها من خلال دعم الولوج للخدمات الاجتماعية والتجهيزات الأساسية وتقوية الخدمات الاجتماعية.

وقد أعطى السيد الوالي الكلمة لسيد رئيس قسم العمل الاجتماعي لتقديم عرض تفصيلي تضمن خلاصات وتوصيات لجنة الافتحاص لعمليات الحساب الخصوصي للتنمية البشرية برسم سنة 2016، وكذا المشاريع المقترحة ضمن برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2017.
وبعد المناقشة المستفيضة والمثمرة لأعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، فقد توجت أشغال هذا الاجتماع بالمصادقة على عدد مهم من المشاريع المبرمجة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تهم قطاعات الصحة والتعليم والتنشيط الرياضي والثقافي وكذا دعم التجهيزات والخدمات الاجتماعية الأساسية والأنشطة المدرة للدخل، حيث جاءت على الشكل التالي :
*برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية بالوسط القروي لاقليم بني ملال برسم سنة 2017 :

يهدف هذا البرنامج الجديد إلى تمكين المناطق القروية بالإقليم من الاستفادة من مشاريع تهم عدة قطاعات، وذلك بهدف تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية داخل الإقليم، وقد تمت المصادقة ضمن هذا البرنامج على 148 مشروعا بكلفة مالية إجمالية ناهزت 253.906.220 درهم، ساهم فيها صندوق دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ب 31.134.776 درهم، وقد همت قطاعات المسالك والطرق، الكهربة القروية، الماء الصالح للشرب، التعليم و الصحة.

وقد تم انتقاء هذه المشاريع بناءا على تشخيص مدقق يرتكز على حاجيات كل دوار على حدا، وقد تمت عمليات الإعداد،التنسيق مع جميع الفعاليات والبرمجة تحت الإدارة الفعلية للسيد والي الجهة حرصا من سيادته على ضمان نجاح هذا البرنامج.

 

*البرنامج الأفقـي :

هذا البرنامج الذي يعتمد على مسطرة طلب اقتراح المشاريع، عرف إيداع 128 ملفا لدى قسم العمل الاجتماعي من طرف الجمعيات التعاونيات والجماعات الترابية منها بقيمة مالية تناهز 20.273.928 درهم .

وبناءا على الدراسة من لدن اللجنة التقنية الإقليمية لانتقاء المشاريع، فقد صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية على 25 مشروعا يهم محور دعم التجهيزات و الخدمات الاجتماعية الأساسية، بكلفة مالية قدرت ب 6.906.474 درهم يساهم فيها صندوق دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ب4.613.034 درهم، و22 مشروعا يهم محور دعم الأنشطة المدرة للدخل بكلفة مالية 4.053.368 درهم يساهم فيها صندوق دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ب 2.922.918 درهم
أما باقي طلبات المشاريع والبالغ عددها 81، فقد تم تأجيلها لعدم استيفاء معايير الانتقاء وملاحظات اللجنة، وسيتم إخبار طالبي هذه المشاريع بهذه الملاحظات.

 

*برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري :

تمت المصادقة في إطار هذا البرنامج على مشروع إحداث مركب سوسيو رياضي للقرب بالنادي المتعدد الرياضات لبني ملال بغلاف مالي يقدر ب 16.015.346 درهم، وقد أكد السيد والي الجهة على أهمية انجاز هذا المشروع النموذجي الذي سيمكن فئة الشباب بالأحياء المهمشة من الاستفادة بثمن جد رمزي من فضاءات هذا المركب، التي تتكون من مسابح، ملاعب لكرة اليد، السلة، الكرة الطائرة وكرة القدم، وأيضا فضاء لرياضة المشي وحلبة للتزلج.

وخلال هذا الاجتماع تمت المصادقة على المبادرة الملكية “مليون محفظة” بإقليم بني ملال برسم السنة الدراسية 2017/2018، باعتماد مرتقب يصل إلى 9.379.508 درهم لفائدة 64.942 تلميذ .

واختتمت أشغال هذا الاجتماع، بتعليمات السيد والي جهة بني ملال خنيفرة على ضرورة تكثيف الجهود ، وتبني مقاربة أكثر دقة وفعالية لتحسين مستوى عيش الساكنة، مع تفعيل ضوابط المراقبة والمحاسبة من أجل حسن تدبير المال العام وضمان الوقع الايجابي لهذه المشاريع على الفئات المستفيدة.

 

الاخبار العاجلة