8 دول بينها خليجية ومصر تعلن قطع علاقاتها مع قطر بسبب إيران

6 يونيو 2017
8 دول بينها خليجية ومصر تعلن قطع علاقاتها مع قطر بسبب إيران

وكالات

 

 

قطعت 8  دول أبرزها السعودية والإمارات والبحرين علاقاتها مع قطر بسبب رعايتها لجماعات إرهابية، ودعمها لمخططات إيران في المنطقة.
وانضمت كل من الحكومة اليمنية الشرعية ومصر وحكومة شرق ليبيا وجمهورية المالديف ومورشيوس للدول الخليجية بقطع علاقاتها مع قطر, فيما طالبت منظمة التعاون الاسلامي الدوحة إلى الالتزام بتعهداتها .

وأمهلت الحكومة المصرية سفير قطر لديها 48 ساعة لمغادرة مصر، تنفيذا لقرار قطع العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة.

وأعلنت الخارجية المصرية،  استدعاء السفير القطري إلى مقر الوزارة في القاهرة، وإبلاغه بقرار قطع العلاقات مع قطر، وتسليمه مذكرة رسمية بإنهاء اعتماده كسفير لدى مصر، وإمهاله 48 ساعة لمغادرة البلاد.

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد أبو زيد، أنه تم إبلاغ القائم بالأعمال المصري بالدوحة بالعودة إلى مصر في غضون 48 ساعة، تنفيذا لقرار قطع العلاقات.

كما أعلنت جمهورية مورشيوس ، الاثنين، قطع العلاقات مع قطر. وفي بيان لها قالت إن الأحداث الأخيرة التي شهدها الشرق الأوسط سلطت الضوء على مدى تورط قطر في زعزعة أمن المنطقة.

ولهذه القرارات أسباب عدة مرتبطة بمواقف وتصرفات الدوحة، من دعمها لجماعات متطرفة عدة (من الإخوان إلى الحوثيين، مروراً بالقاعدة وداعش)، وتأييدها لإيران في مواجهة دول الخليج ، بالإضافة لعملها على زعزعة أمن هذه الدول وتحريض بعض المواطنين على حكوماتهم، كما في البحرين.

الاخبار العاجلة