اجتماع ساخن لمجوعة الجماعات بأزيلال والصحة والتعليم أبرز الاهتمامات

18 مايو 2017
اجتماع ساخن لمجوعة الجماعات بأزيلال والصحة والتعليم أبرز الاهتمامات

م اوحمي

-انعقاد اجتماع مجلس  مجموعة الجماعات الترابية بأزيلال بحضور عامل الاقليم والكاتب العام للعمالة يلتمس تدخل المجموعة في قطاعات حيوية قبل السكتة القلبية .
-رئيس المجلس الاقليمي تساءل عن مصير السكانير و تأسف لانعدام لقاحات ضد السموم و ما خفي أعظم
تطبيقا لمقتضيات القانون التنظيمي رقم 113.14المتعلق بالجماعات انعقدت يوم الخميس 18 ماي الجاري الدورة الاستثنائية للمجلس برئاسة محمد بوفارسي رئيس المجلس و تضمن جدول اعماله دراسة امكانية اعادة النظر في مساهمات الجماعات بميزانية المجموعة و امكانية توسيع مجال تدخلها و  دراسة طلب انضمام المجلس الاقليمي لازيلال لعضوية المجموعة.
حضر الاجتماع عامل اقليم ازيلال  محمد عطفاوي و الكاتب العام  محمد باري و رئيس المجلس الاقليمي و مجموعة من مسؤولي العمالة .
و بعد كلمة الترحيب رحب رئيس الجلسة بالعضوين الملتحقين  بالمجموعة بكل من جماعة سيدي يعقوب و تنانت و بخصوص النقطة الاولى قال رئيس الجلسة محمد بوفارسي  ان مجموع مداخيل الجماعات للمجموعة 26 مليار سنتيم و هو مبلغ يحتاج للمزيد  و اقترح 8 في المائة، و اجمعت االتدخلات ان هناك  جماعات فقيرة و في اطار التضامن يجب التفكير في تجاوز مشاكلها  و تدخل رئيس المجموعة ملتمسا من بلدية ازيلال الانضمام ثانية للمجموعة و تسديد الديون المتراكمة  في ذمتها و التي وصلت 4 م در.
وقال عامل الاقليم ان هناك ميزانية كبيرة و اموال طائلة لدى المجلس الاقليمي و تحدث عن اتفاقيات شراكة مبرمة و صلت 50 مليار س في الطرق و الماء ، كما سيحصل المجلس الاقليمي على قرض فك بناءا على تشخيص مع المتدخلين، و تتوفر العمالة على احصاء و تحدث عن صندوق التنمية القروية الذي خصص لخمسة محاور  بمبلغ 128 مليار س  و ستنصب هذه المبالغ على مشاريع واعدة و قال ان اقليم ازيلال سيستفيذ من اعلى مستوى و من الممكن ان ترفع الجماعات يدها على مشاريع الطرق و الماء و الكهرباء .
وتحدث محمد القرشي وقال ان 7 اعضاء في  المجموعة  وهم اعضاء بالمجلس الاقليمي و هنأ محمد شوقي رئيس جماعة فم جمعة بتعيينه في صندوق فك و التمس ان يتجاوزوا مشاكل الطرق و الماء و يدخلوا في مشاريع اجتماعية تهم  قطاع التعليم و الصحة .
و اثار مندوب نقطة مهمة تخص مدى قانونية مصادقة المناديب على هده الزيادة دون الرجوع الى المجالس المنتخبة  .
رئيس جماعة ايت وعرضى تحدث عن الجماعات التي لا تتوفر على فائض و اكد له محمد بوفاريسي ان مساهمة جماعته لا تختلف عن مساهمة السنوات الماضية بفارق مليون سنتيم و تحدث عن جماعة ابزو التي سترتفع نسبة مساهمتها التي وصلت 50 م س .
الكاتب العام للعمالة اكد ان الزيادة لها علاقة بعدد سكانها و ان الجماعات الاقل سكان يراعى لها في هدا المجال .
و تحدث  ممثل جماعة ايت ماجضن عن مجموعة من الاكراهات التي تعيشها جماعته و بالتالي عجزها عن تسديد مبلغ المساهمة بالزيادة و طالب بمراعاة حالها ،اما محمد شوقي فقد طالب بضرورة تقديم عرض للمشاريع المستقبلية  من صندوق التنمية القروية حتى تطمئن القلوب و تحدث عن الحكامة الجيدة   و  تجنب تشتيت الفائض .
و عاد عامل الاقليم ليؤكد على ضرورة التقليص من ميزانية التسيير و تحدث عن ايت ماجضن و اكد ان وزارة الداخلية ستتحمل العجز ل 5 جماعات قروية و الجماعة المدكورة استفادت من مشاريع مهمة و على جميع الجماعات ابان اعداد الميزانيات التفكير بجدية في هدا المقترح  .
رئيس جماعة انركي  طالب بضرورة البحث عن مصادر تمويل اخرى للمجموعة بعيدا عن مساهمات الجماعات الترابية  و في الاخير وافق جميع اعضاء المجموعة  على مقترح الزيادة بنسبة 8 في المائة .
بخصوص النقطة الثانية المتعلقة بتوسيع مجال تدخلها اقترح محمد شوقي  التفكير في مشاريع تجارية و اقترح عامل الاقليم التحضير لهذا المشروع بما يكفي من الوقت .
محمد اهنين اقترح ان تحدو المجموعة حدو مجموعة خنيفرة للاستفادة من مبلغ 6 مليار س في اطار شراكة مع مجلس الجهة ، و قال عامل الاقليم ان مشكل ازيلال البحث عن مطرح موحد كارضية  و اضاف الكاتب العام ان اختصاصات المجموعة الماء و الكهرباء و الطرق مؤكدا ان  كهربة العالم الكروي اوشك ان تنته شانه شان الماء و اقترح نظرا للخصاص المهول في قطاع التعليم على مستوى البنية التحتية لم لا التفكير في هدا القطاع و اضاف ان مشاكل الطرق لا يممن الاستغناء عنها .
و قال محمد بوفاريسي انه من الضروري توسيع مجال التدخل ليشمل قطاعات حيوية رياضية و سياحية و .. و اكد ان هذه النقطة اثيرت في اجتماع 11 ابريل الماضي
رئيس جماعة ارفالة اكد ان قطاع الصحة و التعليم يعيش مشاكل يومية و التمس اضافتها في مجال التدخل الموسع و هو ما جاء به رئيس المجلس الاقليمي الدي التمس توظيف ممرضات في اطار التعاقد  و الشراكة مع وزارة الصحة و هو المقترح الذي لقي نجاحا على مستوى التعاقد مع السائقين .
و اكد الكاتب العام على ضرورة الاقتداء بجمعية الموارد البشرية و اكد ان التعليم يحضى باولوية على قطاع الصحة  مع ضرورة تعزيز قطاع النقل المدرسي  .
و اقترح محمد بوفارسي اقتراح  قطاعات هامة تهم التعليم و الصحة و الرياضة ..
و اعتبر محمد اهنين التدخل في قطاع الصحة و التعليم في غياب الموارد البشرية يعد هدر للمال العام و ناشد الاعضاء بالتدخل في قطاعات اجتماعية تمس حياة المواطنين و اعتبر هذا المقترح “خوا الخوي” مؤكدا ان السياحة و حاجياتها من اهم المقترحات الناجعة .
كرام قال ان اغلب الساكنة تعيش على القطاع الفلاحي و ناشد بتشجيع الفلاحين  و كدا الاهتمام بالبنية التحتية للمؤسسات التعليمية .
و تدخل بشراسة محمد شوقي مخاطبا اولئك الدين يعملون بالمصالح المركزية وسط المكيفات عليهم ان يخرجوا منها للعالم النائي في قطاع الصحة مثلا للوقوف على حقيقة الامر و تحدث عن البيئة و اهميتها و اقترح كل ما هو سوسيو اقتصادي .
الكاتب العام للعمالة اكد ان قطاع التعليم من داخليات و حجرات دراسية ينظى لها الجبين و تحدث عن اغطية قديمة و اسرة خرجت منها المسامير  و ناشد المنتدبين بالتخفيف من المعاناة اليومية للمتعلمين  و قال عليكم ان تتدخلو قبل السكتة القلبية  للقطاع فالقطاع له رجالاته .
و اضاف ان المستشفى الاقليمي بدون قاعة الانتظار و سيارات الاسعاف لا تجد مكانا لها و تحدث رئيس المجلس الاقليمي عن تدخل المجلس  لاقتناء الادوية للمرضى  و تاسف لعدم تواجد لقاحات ضد السموم و نحن في عز الصيف .
و خلص رئيس المجموعة الى تدخل المجموعة في البيئة و التعليم و الصحة و الرياضة و الفلاحة اضافة الى الطرق و الماء و الكهرباء .
وفي الاخير وافق المجلس على انضمام المجلس الاقليمي للمجموعة.
الاخبار العاجلة