الأطفال يفرغون صدروهم في لقاء مثمر بالغرفة الفلاحية ببني ملال نظمته اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان-التفاصيل-

13 مايو 2017
الأطفال يفرغون صدروهم في لقاء مثمر بالغرفة الفلاحية ببني ملال نظمته اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان-التفاصيل-

تاكسي نيوز / تغطية خاصة 

نظمت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بني ملال خريبكة ، بتنسيق مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والمديرية الجهوية للشبيبة و الرياضة و المنسقية الجهوية للتعاون الوطني وجمعيات نشيطة في مجال الطفولة بالجهة لقاء مثمرا تحت شعار “استشارة جهوية مع الأطفال” ، وذلك صباح أمس الجمعة بمقر الغرفة الجهوية للفلاحة ببني ملال.

اللقاء افتتح بكلمة ترحيب للحضور ، وانتقل إلى تعريف الأطفال بسياق المشروع وأهدافه ، وتعريفهم بحقوقهم الأساسية ، وأنهم مستقبل الأمم والمجتمعات ، وهم من سيساهم في الحصول على حقوقهم بجميع المجلات.

بعد ذلك انقسم الأطفال المشاركون على ثلاثة فرق من أجل المشاركة في ثلاثة ورشات تتعلق بالسياسات العمومية والحماية والمشاركة ، حيث وبعد الانتهاء من الورشات قدم كل فريق عرضه لتصورات الأطفال وإجاباتهم على بعض التساؤلات ، ليتأكد أن المشاركين على درجة كبيرة من الوعي ، وعبروا بشكل باهر عن ما يدور بداخلهم ، وأفرغوه بعبارات متزنة تحمل في طياتها مستوى كبير من الوعي الفكري والالمام بالسياسات العامة رغم صغر سنهم .

فالأطفال يرون أنهم مهمشون وأنهم ضحية الكبار ، وأنه لا توجد أي علاقة تقارب بينهم وبين باقي مكونات المجتمع ، حيث يعتقدون أن البعض لا يحترم رأيهم ، وأفكارهم ،ويقمعهم ، وأن المجتمع لا يعيرهم أهمية في مشاركتهم لبناء السياسات العمومية.

وكانت مطالب الأطفال المشاركين بالورشات عموما عادلة ومنطقية ، حيث طالبوا بالانصاف في الحقوق ، وحمايتهم من العنف ، وإشراكهم في جميع القضايا ، والاهتمام بهم وتوفير الظروف الملائمة لهم على جميع المستويات .

وفي الأخير اختتم اللقاء بكلمة لممثل اللجنة الجهوية لحقوق الانسان بجهة بني ملال خنيفرة الذي شكر كل من شارك في انجاح اللقاء من مؤسسات ومسؤولين وأطفال وجمعيات ورجاء الاعلام ، وأكد أن مثل هذه اللقاءات التي تدخل ضمن استرايجية عمل اللجنة الجهوية ، لها انعكاسات إيجابية وجد مهمة في تقريب التصور بين الطفل والراشد ، وأن المجلس سيعمل على الأخذ بعين الاعتبار نتائج وخلاصات هذه الورشات التي كانت عبارة عن توصيات ، من أجل بلورتها وتطبيقها على أرض الواقع .

الاخبار العاجلة