شوهة مهرجان بني ملال ورغم الاقصاء… المخرج ابن بني ملال عبد الصمد يفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان السينما الدولي بالدار البيضاء وتاكسي نيوز تحاوره

6 مايو 2017
شوهة مهرجان بني ملال ورغم الاقصاء… المخرج ابن بني ملال عبد الصمد يفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان السينما الدولي بالدار البيضاء وتاكسي نيوز تحاوره

تاكسي نيوز / حوار حصري وخاص أجراه مدير موقع تاكسي نيوز 

 

لايزال المخرج السينمائي عبد الصمد ايت بوقباين ابن بني ملال يحصد المزيد من الالقاب ويشارك في مجموعة من المهرجانات الوطنية والدولية بفيلمه الرائع “الحرايمية” .

 

 

واستطاع المخرج الملالي أن يفوز بالجائزة الكبرى في المهرجان السينما الدولي لحقوق المرأة بالدار البيضاء ، وبذلك يشرف بني ملال وجهة بني ملال خنيفرة والمغرب بصفة عامة.

وعادت أيضا جائزة احسن ممثل للفنان سليمان امريش ابن بني ملال  عن نفس الفيلم للمخرج الملالي عبد الصمد.

وإذا كانت بني ملال تزخر بطاقات فنية هائلة استطاعت أن تفرض نفسها في عالم الفن ، فهناك من يتعمد إقصاءها وتهميشها لحاجة في نفس يعقوب . فمهرجان تصميت للسينما والنقد الذي أقيم مؤخرا ببني ملال في نسخته الرابعة ، أقصى هذه الطاقات الملالية الواعدة ، وتعمد عدم إستدعاءها للمشاركة في هذا الحفل ، بل فضل منظموه ومديرته أن يهتموا بالفنانين من خارج بني ملال ، وأن يهمشوا الطاقات المحلية الواعدة ، أو كما يقال “خبز الدار ياكلو لبراني”.

صورة تكريم الناقد المصري بمهرجان بني ملال .

وفي سؤال تاكسي نيوز للمخرج الملالي الواعد عبد الصمد ايت بوقباين عن سبب غيابه عن مهرجان السينما والنقد ببني ملال ، وهو الذي يحصد الجوائز بالمحافل الوطنية ، كان جواب المخرج واضحا  :” لم يتم استدعائي لهذا المهرجان الذي أقيم ببني ملال ل4 مرات ، وأتساءل عن سر إقصاء الشباب الملالي وشباب الجهة  من طرف منظميه ، وكيف لمديرته أن تستدعي مصريين وتؤدي عنها مصاريف التنقل والمبيت والأكل والشرب ، فيما أبناء المدينة المفروض أنهم هم الاوائل من كان سيحضر لهذا المهرجان وهناك طاقات ملالية كثيرة  ” .

صورة استقبال الممثلة صقر على البساط الأحمر بمهرجان بني ملال.

عبد الصمد قال لتاكسي نيوز :” تقدمت للمهرجان في نسخته الأولى لكن مديرته أخبرتني أنه مهرجان للمحترفين ، ورفضت مشاركتي فيه، وها أنا اليوم رغم كل الصعاب أفوز بالجائزة الكبرى في المهرجان الدولي للسينما ، وأستطعت بفيلمي الناجح أن أتغلب على انتاجات من مختلف الدول العراق مصر المغرب… والفضل في كل ذلك لله ولكل من ساندني وعلى رأسهم أسيد كنزة وصلاح كوري ، كما أتوجه بشكري لمديرة مهرجان السينما الدولي بالدار البيضاء على استضافتها وحفاوة استقبالها انا في الوقت الذي همشنا مهرجان السينما والنقد ببني ملال “.

وأضاف عبد الصمد في تقييمه لمهرجان السينما ببني ملال قائلا :” مهرجان فاشل بكل المقاييس ، ليس له إشعاع ، وأتساءل لماذا لم يتم وضع شاشات كبيرة مثلا في ساحة المسيرة الخضراء أو في ساحة الحرية لكي تعطي الفرصة لساكنة بني ملال لتتبع أفلام المهرجان ، بدل أن تضع مديرة المهرجان سيكيريتي في ابواب دار الثقافة وتمنع الناس من الدخول ، وهو ما أعتبره أنه مهرجان لصفوة الناس ببني ملال وليس لجميع الساكنة، وهنا أذكر لكم مشاركتي بمهرجان بوجدة الذي تلقى دعم زهيد 4 ملايين سنتيم وكان له اشعاع كبير وصدى طيب ، وهذا مهرجان مدعوم من طرف مجلس الجهة والمركز السينمائي بملايين السنتيمات ولا قيمة مضافة أعطاها للمدينة والجهة بل على العكس همش أبناء بني ملال و الجهة”.

واختتم عبد الصمد كلامه :” لا مهرجان سينمائي ببني ملال بدون إشراك الفنانين أبناء بني ملال والجهة ككل “.

تاكسي نيوز  تهنئ المخرج ابن بني ملال عبد الصمد وتقول له ألف مبروك على هذا الانجاز الذي نعتبره مفخرة لبني ملال ولجهة بني ملال وخنيفرة والمغرب ككل.

الاخبار العاجلة