انعقاد دورة مجلس جماعة أفورار على إيقاع إقالة أعضاء من رئاسة اللجن وانتخاب آخرين

5 مايو 2017
SONY DSC

محمد كسوة

على إيقاع إقالة أربعة أعضاء من رئاسة اللجن ونيابتها والتحاق أعضاء حزب الاستقلال بمساندة الأغلبية ، عقد المجلس الجماعي لأفورار ، صباح اليوم الخميس 4 ماي 2017 ، دورته العادية لشهر ماي لمناقشة مجموعة من النقط المدرجة في جدول أعماله ، والمقررة في دورتين يومي الخميس 4 ماي والأربعاء 17 ماي الجاري .
وتضمن جدول أعمال جلسة يوم الخميس 4 ماي 2017 ؛ الاستعدادات والترتيبات الأولية للاحتفال بأعياد : العرش ، ثورة الملك والشعب والاستقلال ، حيث أكد جميع المتدخلون من أغلبية ومعارضة أهمية هذه المناسبات الوطنية وتجدرها في وجدان الشعب المغربي ، واتفق الجميع على ضرورة تضافر جهود جميع المتدخلين من منتخبين وجمعيات المجتمع المدني وكذا المصالح الخارجية والتنسيق فيما بينهم للإعداد والتحضير المبكر لإعطاء هذه المناسبات ما تستحقه من عناية واهتمام ، وتم التصويت على هذه النقطة بإجماع الأعضاء الحاضرين والبالغ عددهم 26 عضوا .
واستأثرت نقطة رفع ملتمس إلى المدير الإقليمي لوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك لوضع حواجز طرقية لتخفيف السرعة بالشارع الرئيسي ، بنقاش كبير وساخن ، حيث استنكر عموم المتدخلون تخلف المديرية الإقليمية لوزارة التجهيز عن حضور أشغال هذه الدورة للإجابة عن تساؤلات واستفسارات الأعضاء بخصوص إنشاء حواجز ومدارات للتخفيف من حوادث السير المميتة والتي يذهب ضحيتها مواطنون أبرياء بسبب تهور سائقين وانعدام حواجز طرقية أو مدارات تفرض على السائقين التخفيف من السرعة ، مستحضرين أرواح الأطفال ضحايا حادثة سير النقل المدرسي وروح الفقيد الأستاذ رضيس.
وحمل المتدخلون المسؤولية لوزارة التجهيز فيما يتعلق بحوادث السير التي تقع على الطريق الجهوية 304 ، مطالبين بتفعيل دور شرطة السير والجولان لتنظيم حركة السير بمداخل الأحياء ووضع علامات التشوير لتخفيف الضغط الذي يعرفه الشارع الرئيسي ، وصوت أعضاء المجلس بالإجماع على هذه النقطة .
وبخصوص النقطة الثالثة والمتعلقة بتعيين محام جديد لتمثيل الجماعة لدى المحاكم صوت 20 عضوا عليها مقابل 5 صوتوا بالرفض و واحد بالامتناع.
كما تمت المصادقة على إقالة كاتب المجلس (ع ـ أ ) ونائبه (م ـ ب) ، وكذا المصادقة على إقالة رئيس لجنة المرافق العمومية والخدمات (ع ـ ر) و نائب رئيس لجنة الميزانية والشؤون المالية والبرمجة (م ـ ت) ، طبقا للمادة 24 من القانون التنظيمي رقم 14.113 المتعلق بالجماعات.
وفي نفس الإطار تم انتخاب محمد العيدي رئيسا للجنة المرافق العمومية والخدمات ، و فيصل علام رئيسا للجنة المكلفة بحماية الغابة والبيئة ، نعيمة اعزيزي نائبة رئيس اللجنة المكلفة بالتعمير والتنمية ، ومحمد يشو نائب رئيس لجنة الميزانية والشؤون المالية والبرمجة طبقا للمادة 24 من القانون التنظيمي رقم 14.113 المتعلق بالجماعات ، حيث صوت 19 عضوا لصالح هؤلاء و 6 ضد وواحد بالامتناع .
أما جلسة يوم الأربعاء 17 ماي 2017 فجدول أعمالها يتكون من نقطة فريدة وهي انتخاب كاتب المجلس ونائبه للمادة 24 من القانون التنظيمي رقم 14.113 المتعلق بالجماعات.
و في نهاية هذه الدورة التي تمت بتلاوة برقية الولاء للسدة العالية ، نظم أعضاء المجلس زيارة لبيت مصطفى فوزي أستاذ مادة الرياضيات بثانوية سد بين الويدان التأهيلية ومستشار جماعي سابق بمجلس أفورار لولايتين لتقديم واجب العزاء في فقدان زوجته.

الاخبار العاجلة