مديرية الصحة بجهة بني ملال خنيفرة تحتفل بالأسبوع الوطني للتلقيح

25 أبريل 2017
مديرية الصحة بجهة بني ملال خنيفرة تحتفل بالأسبوع الوطني للتلقيح

تاكسي نيوز / بلاغ من المديرية الجهوية للصحة  بني ملال خنيفرة

على غرار دول العالم يحتفل المغرب في الفترة ما بين 24 الى 30 ابريل 2017 بالأسبوع العالمي للتلقيح تحت شعار ” التلقيح: حماية آمنة وفعالة «وتشكل هذه المناسبة فرصة بالنسبة للعاملين في القطاع الصحي وشركاء وزارة الصحة من مؤسسات عمومية وجمعيات المجتمع المدني وإعلام لمواصلة المجهودات المبدولة طيلة السنة من أجل التحسيس بضرورة وأهمية التلقيح وكذلك بضرورة إعطاء أطفالنا جميع الجرعات اللازمة من اللقاحات في الوقت المحدد طبقا للجدول الوطني للتلقيح وذلك من أجل توفير حماية فردية وجماعية و آمنة ضد الأمراض الخطيرة التي قد تؤدي إلى الوفاة أو الإعاقة.
و من بين أبرز أهداف هاته الحملة:
 تحسيس عموم المواطنين بأهمية التلقيح، وإعطاء مزيد من المعلومات حول مأمونيته وفعّاليته ؛
 التذكير بضرورة احترام الجدول الوطني للتلقيح من أجل استفادة الأطفال من جميع أنواع التلقيح في الوقت المحدّد؛
ويأتي الاحتفال بالأسبوع الوطني للتلقيح خلال هذه السنة في منتصف الفترة التي خصصها أعضاء الجمعية العالمية للصحة التي تضم 194 دولة لبلوغ أهداف المخطط العالمي للتلقيحات 2012-2020 والذي من بين أهدافه الحد من ملايين الوفيات عبر العالم والناتجة عن أمراض يمكن علاجها عن طريق التلقيح وذلك من خلال تسهيل الولوج والاستفادة من جميع التلقيحات. هذا و تشير إحصائيات منظمة الصحة العالمية الى أن 19.4 مليون طفل عبر العالم لم يستفيدوا من أية تلقيحات أو لم يستكملوا جميع التلقيحات الضرورية.
جدير بالذكر انه وفي إطار البرنامج الوطني للتمنيع حققت وزارة الصحة مجموعة من الانجازات في مجال التلقيح ساهمت بشكل ملموس في القضاء نهائيا على مجموعة من الإمراض الفتاكة خاصة الدفتيريا , الكزاز وشلل الأطفال إضافة إلى الجدري والإسهال الناجم عن الفيروس الروتافيروس الذين يعتبران من الأسباب الرئيسية لوفيات الأطفال دون سن الخامسة .كما تمكن المغرب سنة 2002 من الحصول على شهادة منظمة الصحة العالمية بالقضاء نهائيا على مرض الكزاز , كا لم يتم تسجيل أية حالة لشلل الأطفال منذ سنة 1987.
في هذا الإطار, وتماشيا مع توجهات إستراتيجية وزارة الصحة في مجال التمنيع و قصد تحقيق الأهداف المسطرة هذه السنة في إطار الاحتفال بالأسبوع الوطني للتلقيح , وضعت المديرية الجهوية للصحة بجهة بني ملال خنيفرة بتنسيق مع المندوبيات الاقليمية للصحة بالجهة برنامجا تواصليا يهدف بالأساس إلى إشراك جميع المتدخلين و شركاء وزارة الصحة وجمعيات المجتمع المدني وممثلي الإعلام بالجهة في عمليات التحسيس والتوعية لفائدة الاباء والامهات ومرتفقي المؤسسات الصحية بمنافع وأهمية التلقيح لفائدة الأطفال والتذكير بالجدول الوطني للتلقيح ,بالاضافة الى تنظيم مجموعة من الانشطة التحسيسية و لقاءات علمية حول الرضاعة الطبيعية لفائدة العاملين بالقطاع الصحي بالجهة .

رسائل توعوية حول التلقيح :
• الرسالة الأولى : أهمية التلقيح
صمم اللقاح ليقدم الوقاية والحماية من الأمراض الخطيرة, وتعتبر اللقاحات ثورة في عالم الصحة, حيث أنها تقي من وقوع المرض قبل حدوثه.
• الرسالة الثانية: التلقيح آمن و دو جودة عالية
إن التلقيح عملية آمنة جداً وفعالة، ولا يوصى باللقاحات المحددة في الجدول الوطني للتلقيح إلا بعد دراسة طويلة ومتأنية من قبل العلماء والخبراء والمتخصصين في الرعاية الصحية، وكذا مصادقة اللجنة الوطنية العلمية والاستشارية للتلقيح.
• الرسالة الثالثة: التلقيح متوفر و مجاني
توفر وزارة الصحة بالمجان في جميع المراكز الصحية و على الصعيد الوطني 11 لقاحا للوقاية من الأمراض التي سبق ذكرها.
• الرسالة الرابعة: أهمية استكمال واحترام الجدول الوطني للتلقيح
إن احترام مواعيد جدول التلقيح يعتبر شرطا أساسيا لتوفير حماية كافية و ناجعة من الأمراض المستهدفة في إطار البرنامج الوطني للتلقيح. لذا يجب على الأسر أن تصطحب أطفالها إلى المراكز الصحية من اجل الاستفادة من كل التلقيحات المتوفرة و ذلك حسب المواعيد المحددة.
وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن ظهور بعض الآثار الجانبية الطفيفة متل الاحمرار ,الحمى أو الألم في موقع الحقن والتي لاتشكل خطورة مقارنة مع الفوائد الوقائية من الأمراض التي تؤمنها هذه اللقاحات.
الجدول الوطني للتلقيح: التلقيحات الموصى بها عند الأطفال دون سن الخامسة و النساء في سن الإنجاب
التلقيح وسيلة فعالة للوقاية والحماية من الأمراض الخطيرة، لذلك يجب احترام الجدول الوطني للتلقيح وهو كالتالي:
سن الطفل التلقيح
عند الولادة -التلقيح الأول ضد التهاب الكبد الفيروسي نوع “ب”
الشهر الأول -التلقيح ضد السل (ب-س-ج)
-التلقيح صفر ضد الشلل (الفموي)

الشهر الثاني -التلقيح الأول ضد الشلل(الفموي)
-التلقيح الأول ضد مرض الخماسي البكتيري : يوفر حماية الطفل من 5 أمراض وهي مرض الدفتيريا ( الخناقية) ومرض السعال الديكي ( العواية) بالإضافة إلى مرض الكزاز, الهيموفيلوس أنفلونزا نوع ” ب” و التهاب الكبد الفيروسي نوع ” ب”
-التلقيح الأول ضد” البنوموكوك”
-التلقيح الأول ضد” الروتا فيريس”
الشهر الثالث -التلقيح الثاني ضد الشلل(الفموي)
-التلقيح الثاني ضد مرض الخماسي البكتيري : يوفر حماية الطفل من 5 أمراض وهي مرض الدفتيريا ( الخناقية) ومرض السعال الديكي ( العواية) بالإضافة إلى مرض الكزاز, الهيموفيلوس أنفلونزا نوع ” ب” و التهاب الكبد الفيروسي نوع ” ب”
-التلقيح الثاني ضد” الروتا فيريس” ”
الشهر الرابع -التلقيح الثالث ضد الشلل(الفموي)
-التلقيح الثالث ضد مرض الخماسي البكتيري : يوفر حماية الطفل من 5 أمراض وهي مرض الدفتيريا ( الخناقية) ومرض السعال الديكي ( العواية) بالإضافة إلى مرض الكزاز, الهيموفيلوس أنفلونزا نوع ” ب” و التهاب الكبد الفيروسي نوع ” ب”
-التلقيح الثاني ضد” البنوموكوك”
-التلقيح الثالث ضد” الروتا فيريس”
– التلقيح الأول ضد شلل الأطفال (المعطل)
الشهر التاسع -التلقيح الأول ضد الحصبة و الحميراء
الشهر الثاني عشر -التلقيح الثالث ضد” البنوموكوك”
الشهر الثامن عشر -التذكير الأول : التلقيح ضد الدفتيريا (الخناقية)، والكزاز و السعال الديكي ( العواية)
-التذكير الأول: التلقيح ضد الشلل(الفموي)
-التلقيح الثاني ضد الحصبة و الحميراء
السنة الخامسة -التذكير الثاني : التلقيح ضد الدفتيريا (الخناقية)، والكزاز و السعال الديكي ( العواية) -التلقيح الثالث -التذكير الثاني ضد الشلل(الفموي)والشلل

النساء في سن الإنجاب التلقيح
-التلقيح ضد الكزاز

الاخبار العاجلة