أنشطة ثقافية رياضية فنية خلال اليوم الثاني من مهرجان ايت ويرة للفرس بمدينة القصيبة

آخر تحديث : السبت 22 أبريل 2017 - 2:40 صباحًا
أنشطة ثقافية رياضية فنية خلال اليوم الثاني من مهرجان ايت ويرة للفرس بمدينة القصيبة

عبد العزيز المولوع – لحسن بلقاس

بعد النجاح الكبير الذي عرفته فقرات اليوم الأول من فعاليات مهرجان ايت ويرة للفرس ’ تم في اليوم الثاني تنظيم أنشطة ثقافية ’ فنية بكل من وسط مدينة القصيبة و المنتزه السياحي لتاغبلوت نوحليمة .

وقد عرفت هذه الأنشطة الى جانب الملتقى العلمي الثقافي الدولي الذي ينظم بالمنتزه السياحي لتاغبلوت نوحليمة في نسخته الثانية التي تعرف حضور اساتذة باحثين من ارض الوطن وخارجه لتدارس وتبادل الخبرات في موضوع السياحة الجبلية والذي تتواصل اشغاله الى غاية صبيحة يوم السبت 22 ابريل الجار ي حيث من المرتقب ان تتمخض عنه عدة توصيات . تنظيم مسابقات الفروسية بفضاء السوق الاسبوعى بمشاركة 500 فارس وفرس يمثلون عدد من الفرق وجمعيات التبوريدة التقليدية بايت ويرة والمناطق المجاورة والتي ينشط فقراتها المنشط دار الشمس احمد، كما تتواصل اروقة المنتوجات المحلية التي تعرف عرض عدد من المنتوجات التي تتميز بها المنطقة الى جانب حضور بعض العارضين من بعض مناطق المملكة . وفي هذا الاطار اكد محمد فخري رئيس تعاونية الخروب لدير القصيبة ان المهرجان فرصة بعرض منتوجات التعاونية التي تعتني بتثمين منتوج الخروب الذي تتميز به منطقة ايت ويرة مؤكدا ان التعاونية جاءت كإطار لتنظيم انتاج الخروب وتثمينه بعد ان كان مصدر اغتناء عدد من الوسطاء واوضح ان اروقة معرض التعاونية عرف اقبالا كبيرا من لدن زواره من مختلف مناطق المغرب . وبالموازاة مع ذلك ستستمر تظاهرة فرجة القرب من خلال عروض لكل من فرقة عباسي ، وفرقة اومينة، وفرقة الشليح وفرقة ربيع، وفي نفس الإطار تفاعل جمهور مهرجان ايت ويرة خلال اليوم الاول مع فقرات السهرة الفنية الكبرى المتنوعة التي امتزجت فيها اصوات عمالقة الفن الامازيغي ’ كالفنان الراضي ، بالإضافة إلى المشاركة المتميزة لمجموعة موحى امزيان العريقة التي أدت أحسن ما لديها وألهبت منصة ايت ويرة في سهرتها الأولى وتفاعل معها الجمهور بشكل ملفت. و كانت السهرة الأولى للمهرجان قد عرفت حضورا جماهيريا قياسيا على غرار باقي دورات مهرجان اضافة الى تنظيم محكم من طرف اللجنة التنظيمية و عناصر الدرك الملكي والقوات المساعدة . وفي تصريح لاسماعيل اقجيج رئيس لجنة الثقافة والرياضة بالمجلس الجماعي للقصيبة للجريدة أكد هذا الاخير أن المهرجان فرصة لتقييم حصيلة عقد من الزمن من عمر المهرجان ، وفرصة لوضع خارطة طريق مضيفا ” نحن متيقنين كشباب ان الثقافة والعمل الاجتماعي هما المدخلان الأساسيان ﻻي عمل تنموي ، وهو مانسعى ايصاله لساكنة وزوار المدينة حيث أن ” مهرجان ايت ويرة للفرس” ليس فقط مهرجان بل هو عدة مهرجانات متفرقة في المكان ومتحدة في الزمان يستفيد منها جميع شرائح المجتمع بمنطقة ايت ويرة عموما فالى جانب الملتقى العلمي الثقافي الدوالي في نسخته الثانية والذي يعرف هذه السنة مشاركة خمس دول هناك انشطة ثقافية رياضية من خلال تنظيم لحاق جبلى القصيبة الاول Trail el ksibaعلى مسافة 24 كلمتر الى جانب معرض للمنتوجات المحلية وامسيات فنية،فغايتنا هي التسويق لاسم المدينة سياحيا وخلق رواج اقتصادي وثقافي واجتماعي بها يبدو للزائر ان مدته اربعة ايام وهي عمر المهرجان الافتراضي ولكن في الحقيقة يدوم صداها 365 يوما عدد ايام السنة “..

وللاشارة فان المهرجان سيعرف يوم السبت تنظيم لحاق القصيبة على مسافة 24 كلمتر بمشاركة عدد من العدائية المرموقين الى جانب تنظيم قافلة طبية ينخرط فيها 20 طبيب من مختلف التخصصات بتنشيق مع جمعية تاغبلوت انطلاقا من التاسعة صباحا بدار الامومة للشطرنج اضافة الى تقديم عرض مسرحي تحت عنوان العشق الكادي مباشرة بعد نهاية القافلة الطبية كما سيتم توزيع الجوائز على الفائزين في مختلف المسابقات الثقافية والرياضية وتكريم بعض الفعاليات علاوة على تنظيم السهرة الختامية التي سيؤثتها الفنان الامازيغي حوسى 46.

Share Button
2017-04-22 2017-04-22
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

حليمة