هذا ترويج مزيان للسياحة بالجهة+ فيديو وألبوم صور… الطلبة والأساتذة الكنديون فرحانين بزاف بزيارتهم لبني ملال والجهة وزارو الزاوية البصيرية ومؤسسة الفقيه الحبيب الناصري الشرقاوي وتفاعلو مع المديح ورئيس الجامعة دار ليهم استقبال كبير ورحب بهم

7 يونيو 2023
هذا ترويج مزيان للسياحة بالجهة+ فيديو وألبوم صور… الطلبة والأساتذة الكنديون فرحانين بزاف بزيارتهم لبني ملال والجهة وزارو الزاوية البصيرية ومؤسسة الفقيه الحبيب الناصري الشرقاوي وتفاعلو مع المديح ورئيس الجامعة دار ليهم استقبال كبير ورحب بهم

تاكسي نيوز/خاص

 

لايزال الوفد الكندي المُكوَّن من أستاذتين ومجموعة من الطلبة والطالبات، مستمر في زيارته الدراسية الميدانية للمغرب، ويستمتع من خلالها بجمال وسحر جهة بني ملال خنيفرة خصوصا، وبلدنا الحبيب المغرب عموما.

وخصَّص الاستاذ ابو معروف رئيس جامعة السلطان مولاي سليمان استقبالا حارا للوفد الكندي، يُجسد أيضا الانفتاح الذي باتت تعرفه المؤسسات الجامعية على محيطها وخصوصا على المحيط الدولي، ورحب ابو معروف بالوفد في الجامعة وفي المغرب عامة، حيث أشاد باتفاقية الشراكة التي تجمع كلية التعليم العام والمهني بكندا، مع الجامعة وكلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال.

 

وفي كلمة له، رحَّب الأستاذ العاملي عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال، بالوفد الكندي، مشيدا بالتعاون والشراكة وتقاسم التجارب مع كلية التعليم العام والمهني، على جميع المستويات البيداغوجية، والعلمية والثقافية. كما تضمن برنامج الزيارة الدراسية للطلبة عقد ندوات وورشات وخرجات ميدانية، وزيارات للتعارف مع الطلبة والاساتذة المغاربة والفاعلين الجهويين.

وحضر هذا الاستقبال الذي نُظم أول أمس الإثنين، بمقر المدرسة العليا للتربية والتكوين بامغيلة،  عمداء ومدراء المؤسسات الجامعية، واساتذة وطلبة مغاربة الذين كانت مناسبة لهم لتبدال الأفكار والمعارف بينهم وبين الطلبة والطالبات والاستاذتين الكنديين.

 

وزار الطلبة وأساتذتهم  الزاويتين البصيرية بنبي عياط يوم الاحد،  ومؤسسة الفقيه ج الحبيب الناصري الشرقاوي للفكر والتراث بأبي الجعد اول امس الاثنين،  حيث كانوا مرفوقين بالاستاذ محمد العاملي عميد كلية الاداب ببني ملال، والاستاذة سعاد بلحسين مديرة مركز معابر، والاستاذ المنور مدير ESEF ببني ملال.  وأعضاء الجمعية الجهوية للتراث والتاريخ، وأساتذة شعبة التاريخ كل من الأستاذ الادريسي، والأستاذ بوحجار، والاستاذ أحشوش، والأستاذ بودرقا، والأستاذ أيت الغازي.

ونظمت مؤسسة الفقيه ج الحبيب الناصري الشرقاوي ندوة علمية تحت شعار”التعايش والتعارف قيمة إنسانية كونية”.و تمت زيارة المعالم الدينية والتاريخية للمدينه الزاوية ابى الجعد من طرف الوفد الكندي والاساتذة وجميع الضيوف.

 

وقدم شرفاء الزاويتين شروحات مستفيضة للطلبة الكنديين واساتذتهم حول أدوار الزاوية بصفة عامة منها الديني والصوفي والاجتماعي، تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك، كما قدموا اليهم تفسيرات حول تعاليم الدين الاسلامي الحنيف، والاعتدال والوسطية التي تُميز المذهب المالكي الذي يتبعه المغرب. كما أبرزوا لهم قيمة التعايش والتسامح السائد بين كل اطياف ومكونات الشعب المغربي من مسلمين ويهود ومسيحيين…

 

واستمتع الوفد الكندي بوصلات من المديح والسماع الصوفي الذي اثر في وجدانهم، وبدوا متأثرين بكلمات الامداح السجية، ونغمات الكلمات البهية، في حضرة شيوخ الزاويتين الشيخ اسماعيل البصيري شيخ زاوية ال بصير، والشيخ محمد الناصيري شيخ الزاوية الشرقاوية واعضاء الزاوية الذين أكرموا الضيوف وعكسوا كرم الضيافة المترسخ لدى المغاربة من طنجة الى الكويرة، وهو السلوك الذي انبهر به الوفد الكندي الذي عبر عن سعادته بحفاوة الاستقبال من طرف المغاربة وايضا السلطات، مؤكدين انهم رسموا صورة ايجابية عن المغرب والمغاربة سواء من حيث الاسلام السمح الذي غيروا عنه فكرتهم المغلوطة التي يروجها أعداء المغرب، او من حيث قيم واخلاق المغاربة التي جسدها كرم الضيافة وحسن الاستقبال.

 

هذا، و لايزال الوفد الكندي مستمر في زيارته الدراسية لمدن الجهة والمغرب، حيث سيتوجهون في زيارة ميدانية بحثية أخرى، الى ازيلال لاستكشاف تراث وتاريخ ايت بوولي وايت بوكماز،  والتعرف بالمناسبة على الخصائص الطبيعية للاقليم وللاستمتاع في نفس الوقت بتراثه الجبلي، ومناظره الخلابة، وكرم وضيافة سكانه،  كما سيتوجهون خلال زيارتهم الدراسية الى مكناس لزيارة المآثر التاريخية. وسيرافقهم أساتذة التاريخ بكلية بني ملال.

يُشار، ان الزيارة الدراسية من طرف الوفد الكندي تأتي في إطار شراكة بين كلية التعليم العام والمهني الكندية، وجامعة السلطان مولاي سليمان، وكلية الاداب والعلوم الانسانية ببني ملال، ومركز معابر للدراسات في التاريخ والتراث والثقافة والتنمية، والجمعية الجهوية للتراث والثقافة.حيث اعتبرت فعاليات من المجتمع المدني ببني ملال وبني عياط وأبي الجعد ان مثل هذه الزيارات العلمية تبقى مهمة جدا للتعريف بكل ما يزخر به المغرب طبيعيا واقتصاديا وتاريخيا وتراثيا، وأيضا للترويج للسياحة بجهة بني ملال خنيفرة على وجه الخصوص.

 

 

الاخبار العاجلة