40 فاعل وفاعلة جمعويون يستفيدون من دورة تكوينية نظمها مرصد حقوقي بشراكة مع اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بني ملال خنيفرة بحضور جمعيات المجتمع المدني

6 يونيو 2023
40 فاعل وفاعلة جمعويون يستفيدون من دورة تكوينية نظمها مرصد حقوقي بشراكة مع اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بني ملال خنيفرة بحضور جمعيات المجتمع المدني

فريكس المصطفى

 

 

أشرف المرصد المغربي لمكافحة الفساد و الدفاع عن حقوق الإنسان لتعزيز العدالة الاجتماعية بشراكة مع اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بني ملال خنيفرة، والمكتب الإقليمي لبني ملال لذات المرصد التنفيذي، وجمعية ماتقيش جهتي، وجمعية بوعشوش للكرامة وحقوق الإنسان، وجمعية أزرور للتنمية والدفاع عن حقوق المرتفقين، وجمعية المنظر الجميل لحي فوغال ببني ملال على تنظيم دورة تكوينية لتطوير الكفاءات الحقوقية في موضوع :”تقنيات التحري في انتهاكات حقوق الإنسان” وذلك يوم السبت 3 يونيو 2023 بقاعة الاجتماعات بمقر الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لجهة بني ملال خنيفرة..

وأشرف على تأطير الدورة التكوينية كل من الإطار الإداري باللجنة الجهوية  ابراهيم بنحسو وعضو اللجنة رشيد الحبيب، حرصا على اعتماد المزاوجة بين الإلقاء المركز والتفاعل مع المستفيدات والمستفيدين حول مختلف مضامين الدورة.

و تمحورت الدورة التكوينية التي استفاد منها أزيد من 40 فاعلا وفاعلة جمعوية حول اختصاصات المجلس الوطني لحقوق الإنسان ولجانه الجهوية ومفهوم حقوق الإنسان ومبادئه وخصائصه والإطار المرجعي الدولي و الوطني لحقوق الإنسان والتزامات الدول بموجب الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان التي صادقت عليها.

كما ركزت الدورة التكوينية على مفهوم الرصد وضوابطه وأخلاقياته وتقنياته وذلك باعتماد منهجية تحليلية تنطلق من تحديد نطاق الحق من خلال الإطار المرجعي الدولي والوطني و أنماط التحليل المتعلقة بطبيعة التزامات الدول ومفاهيم الأساس القانوني و الضرورة والتناسب.

واختتمت الدورة التكوينية بدراسة حالة كانت بمثابة تمرين تطبيقي على وضعيات حقوقية و التدرب على تقنيات التحري في انتهاكات حقوق الإنسان بمهنية و موضوعية.

و تندرج الدورة التكوينية في إطار برنامج عمل اللجنة في مجال النهوض بحقوق الإنسان في المحور المتعلق بتقوية قدرات الفاعلين المدنيين و تثقيفهم في مجال حماية حقوق الإنسان والنهوض بها.

الاخبار العاجلة