بالصور… تفاصيل زيارة عامل الفقيه بن صالح لحي الانارة والعدس بسوق السبت من أجل الصرف الصحي والساكنة تستقبله بحفاوة

3 أبريل 2017
بالصور… تفاصيل زيارة عامل الفقيه بن صالح لحي الانارة والعدس بسوق السبت من أجل الصرف الصحي والساكنة تستقبله بحفاوة

حميد رزقي/ الفقيه بن صالح

 

قام نورالدين اعبو عامل اقليم الفقيه بن صالح، صبيحة يوم الاثنين ثالث ابريل الجاري ، بزيارة ميدانية الى حي الانارة وحي العدس بمدينة سق السبت أولاد النمة، استجابة لطلب الساكنة ولبعض فعالياتها الجمعوية، وذلك من اجل الاطلاع على حجم معاناة قاطني الحييْن بسبب غياب قنوات الصرف الصحي.
فعاليات حي الانارة وحي العدس التي استقبلت عامل الاقليم بحفاوة، استطلعت مع الوفد المرافق له، مجموعة من الازقة والاماكن المتضررة ، وقدمت شروحات مستفيضة عن اكراهات الساكنة في غياب الصرف الصحي وعن طول انتظاراتها التي تعاقبت مع تعاقب المجالس المنتخبة دون جدوى، واعربت عن تخوفها من اي يستمر مسلسل التأخير بمبررات لا دخل للساكنة فيها.


هذا، وقد طمأن عامل الاقليم ، الذي كان مرفوقا بمدير الديوان ورئيس المجلس الجماعي بسوق السبت ومهندس البلدية وممثلي مكتبين للدراسات التقنية وممثلي السلطات المحلية ، المتضررين متابعته للوضع، قائلا أن هذا المطلب الذي عمر طويلا سوف يطوى في القريب العاجل ، مشددا على ايدي الفعاليات الجمعوية التي ما فتئت تبدل مجهودات جبارة من اجل النهوض بوضعية الحيين والرقي بهما الى مستوى باقي احياء المدينة، واصفا واقع الحال بكل من حي العدس والانارة ب”الاستثنائي”، وقد دعا الجهات المختصة الى الإسراع بتحيين الدراسة التقنية من اجل معرفة كل الاشكالات التي كانت سببا في تأخير المشروع.


ومن جانبه اكد سعيد الشفعي مهندس بالجماعة الترابية سوق السبت، على ان الدراسة التقنية بحي الانارة هي الآن قيد الانجاز من طرف مكتب الدراسات صافيد SAFID ، وان تحيينها لن يستغرق اكثر من 15 يوما، وأكد بالموازاة على أن تحيين الدراسة بحي العدس هي الاخرى في طور الانجاز من طرف مكتب الدراسات LE BEST، وان معالجة هذا المطلب بالحيين ستكون مباشرة بعد الاطلاع عن النسختين النهائيتين للدراستين .
والى هذا، دعا عامل الاقليم بعض سكان وشباب حي العدس الى الانخراط في العمل الجمعوي من اجل النهوض بقطاع التعليم الاولي وتأطير باقي الانشطة الجمعوية والسهر على نظافة الحي ودعم متطلبات فئاته في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وقد زار خلال هذه المناسبة مجموعة من الدور السكنية بحي العدس التي كانت قد استفادت من مشروع الربط بالكهرباء والماء الشروب ، وقد اثاره غياب مرافق عمومية من قبيل رياض للأطفال ودور تعليم الخياطة والفصالة للنساء بالحي.
وبخصوص مشروع الصرف الصحي، هناك من ينتقد الدراسات التجزيئية للأحياء ويصفها بالعمل الترقيعي، الذي لن يحل مشاكل المدينة بشكل نهائي ولذلك، ومن أجل تجاوز هذه المعضلة ، يقول يستوجب على المجلس الجماعي القيام بدراسة شمولية للتصميم المديري للصرف الصحي يراعي المعطيات الحالية والافاق المستقبلية للمدينة على المدى البعيد.

 

 
و

الاخبار العاجلة