رغم الانتقادات وقضية مكيات… حمزة الأسمر المتهوم بالتنمر على الفنان المكيات ختاروه “ليكوتش” يدوز لنهائي ستانداب فهل هو انتصار لحرية “الفن”؟!

12 مارس 2023
رغم الانتقادات وقضية مكيات… حمزة الأسمر المتهوم بالتنمر على الفنان المكيات ختاروه “ليكوتش” يدوز لنهائي ستانداب فهل هو انتصار لحرية “الفن”؟!

تاكسي نيوز

 

بالرغم من الحملة الواسعة التي استهدفت المرشح الشاب حمزة الاسمر بسبب اتهامه بالتنمر على الفنان حسن مكيات في حلقة الاسبوع الماضي من برنامج ستانداب، قررت لجنة المدربين، في الحلقة التي تم بثها منتصف السبت الاحد، ان تختار الشاب حمزة ممثل الدار البيضاء، كرابع مترشح يمر إلى الدور النهائي.

و رغم الجدل الواسع الذي استهدف هذا الشاب وبرنامج ستانداب، إلا ان الكوميديا، يقول مصدر فني، لابد ان تتمتع هي الأخرى بالحرية اللازمة في التعبير عن واقع المجتمع بصورة ساخرة، حيث يقوم الفنانون عبر العالم والمغرب أيضا، بالتعاطي بسخرية لعدد من المهن بمختلف القطاعات بما فيها مهن التمثيل والكوميديا. ولعل المثال يتجسد في الكوميدي “ايكو” الذي بدأ مشواره الفني بتقليد الفنان حاجب والصنهاجي وجروج وسوف في اغنيته الشهيرة، دون ان يتعرض له أي احد من هؤلاء الفنانين، وتقبلوا ذلك بصدر رحب مادام لم يتجاوز الحدود المتعارف عليها التي تستهدف الفنان في حياته الخاصة.

كما ان “الهاكا” و المحكمة كانتا قد أنصفتا هذه الحرية المرتبطة بالكوميديا والتمثيل في قضية تمثيل دور “المحامية” في سلسلة “قهوة نص نص” الذي تم بثها رمضان الماضي.

فالفنان يبقى هو الاخر شخصية عمومية للاخرين حق التداول فيها، شريطة ان لا يتم تجاوز الحدود، كعدم الخوض في الحياة الخاصة مالم ترتبط بالحياة العامة. وعدم إلقاء التهم الجاهزة، أو تصفية الحسابات بتمرير وقائع مغلوطة…

وفي الأخير يبقى القانون الذي سيلجأ إليه الفنان مكيات هو الفيصل في قضيته.

الاخبار العاجلة