مبادرة مزيانة لنزلاء ونزيلات سجن بني ملال… المقهى الثقافي بالسجن المحلي بني ملال يفتتح برنامجه الثقافي لسنة 2023 بلقاء مع الأستاذة و الشاعرة نعيمة الرامي

10 فبراير 2023
مبادرة مزيانة لنزلاء ونزيلات سجن بني ملال… المقهى الثقافي بالسجن المحلي بني ملال يفتتح برنامجه الثقافي لسنة 2023 بلقاء مع الأستاذة و الشاعرة نعيمة الرامي

 

 

افادت مندوبية السجون، ان المقهى الثقافي بالسجن المحلي بني ملال، افتتح برنامج أنشطته الثقافية لسنة 2023 أمس الخميس09 فبراير 2023، بتنظيم لقاء مفتوح لفائدة نزيلات ونزلاء المؤسسة مع الأستاذة و الشاعرة نعيمة الرامي، للحديث عن عملها الادبي المعنون ب: “احتراق”.

 

الشاعرة نعيمة الرامي في كلمتها بالمناسبة نوهت بالأدوار الرائدة التي تقوم بها إدارة المؤسسة من خلال الاهتمام بالإبداع الادبي و الفكري وجعله عنصر من روافد برامج التأهيل لإعادة الادماج . لتتحدث بعد ذلك عن ديوانها الشعري الذي يحتوي على أكثر من ثلاثين قصيدة شعرية من الشعر الحر، تتناول مواضيع مختلفة بحس شعري مرهف وحس جمالي عالٍ ووفق رؤية جمالية، للتعبير بوعي وعبر الكتابة الإبداعية حصراً عن تفاعلات الذات ومحيطها الخارجي. كما عرضت الشاعرة إبداعاتها الشعرية عبر القاء قصيدة “وشم” من ديوان احتراق وقصيدة “للوجع حروف أخرى” من تراتيل عصفور ملائكي.

 

بعد كلمة الشاعرة نعيمة الرامي، تم فتح باب النقاش أمام النزلاء الحاضرين الذين أغنوا اللقاء بمجموعة من التساؤلات والأفكار التي نوهت في مجملها بغنى التجربة الشعرية للشاعرة وحضورها القوي في الساحة الإبداعية؛ هذه التدخلات تفاعلت معها الشاعرة، وقدمت إضاءات حول النقط التي أثيرت بشأنها كما أشادت بمداخلات النزلاء التي تناولت تجربتها الشعرية من جوانب مختلفة.

 

وقد كان هذا اللقاء الذي سيرته الكاتبة أمينة الصيباري فرصة لاطلاع النزلاء الحاضرين على التجربة الإبداعية للشاعرة نعيمة الرامي من خلال تعرفهم على توجهها الإبداعي الذي ميز طريقتها الشاعرية الابداعية من خلال عمق الرؤية وسعة الخيال وفخامة اللفظ ونصاعة الصورة الشعرية، وكذا مختلف الظروف التي أسهمت في بناء وتكوين شخصيتها الإبداعية، وقد اغنى حقا هذا النقاش حضور ومشاركة الدكتور والباحث في التاريخ المصطفى بن خليفة عربوش.

 

يشار إلى أن برنامج المقاهي الثقافية بالسجون فكرة أطلقتها المندوبية منذ سنة 2017 في إطار الجيل الجديد من البرامج التأهيلية، التي يتم من خلالها تمكين نزيلات و نزلاء المؤسسات السجنية من لقاءات مع رجالات الثقافة والفن والعلم، وعيا منها بضرورة اعتماد وسائل ناجعة ترمي إلى تحقيق التكامل بين البرامج الثقافية والفكرية وبرامج تأهيل السجناء لإعادة الادماج، وتطوير مجال انفتاح السجين على العالم الخارجي تمهيدا لإدماجه فيه.

الاخبار العاجلة