مبروك عليه وبالفيديو… ابن زاوية الشيخ وإقليم بني ملال جهاد أوديدا يحصل على دكتوراه دولة في هندسة وإقتصاد التنمية بميزة مشرف جدا

آخر تحديث : الأحد 6 نوفمبر 2022 - 5:47 مساءً
مبروك عليه وبالفيديو… ابن زاوية الشيخ وإقليم بني ملال جهاد أوديدا يحصل على دكتوراه دولة في هندسة وإقتصاد التنمية بميزة مشرف جدا

مراسلة خاصة

ناقش إبن زاوية الشيخ الشاب جهاد أوديدا أطروحة دكتوراه الدولة في هندسة وإقتصاد التنمية بميزة مشرف جدا ، وذلك قبل يومين بجامعة محمد الخامس بالرباط ، حيث نوه باطروحته جميع أعضاء اللجنة العلمية المشرفة على المناقشة، والتي أشادت بمضامين الأطروحة وأهميتها العلمية.

ومن جانبه عبر الطالب عن فخره وهو يتسلم شهادة الدكتوراه ، حيث شكر جميع الاشخاص الذين قدموا له العون والمساعدة وعلى رأسهم والدته وشقيقته.

وتهدف هذه الاطروحة  إلى دراسة وفهم عمليات تقييم المشاريع التنموية، وذلك ببلورة دليل يجمع مؤشرات علمية ومقاربات تهيئة وتقييم وتتبع المشاريع التنموية بشكل تشاركي مندمج . كما يندرج هذا العمل في إطار المساهمة في تحسين طرق التدخل الميداني بمقاربة رياضية إحصائية في إفريقيا وبالمغرب بشكل خاص.

لهذا فإن المنهجية المعتمدة تنبني على بحث بيبليوغرافي معمق حول المقاربات الإحصائية الموجودة والمعتمدة، كما ان الطالب الباحث أجرى بحثا ميدانيا مع مجموعة من المتدخلين الأساسيين في العمل التنموي بالمغرب، وذلك لتعزيز ما آلت إليه نتائج البحث الرياضي النموذجي و البيبليوغرافي.

وجلء إختيار موضوع الدراسة ، من جهة، نظرا لتعدد الطرق التشاركية الموجودة والمستعملة من طرف منظمة دولية على حدة، ونظرا لأن النتائج المتوخاة من هذه التدخلات غالبا ما تكون محصورة.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الدراسة لم يطرحها الدكتور جهاد كعلاج للمعوقات التي تقف في وجه عمليات التقييم وإنشاء المشاريع التنموية بقدر ما تهدف إلى فهم ميكانيزمات التخطيط والتدبير بطريقة رياضية تسمى ACP ANALYSE DE LA COMPOSANTE PRINCIPALE.

فالف مبروك لإبن اقليم بني ملال وزاوية الشيخ.

Share Button
2022-11-06 2022-11-06
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

حليمة