آش واقع… البرلمانية وحساة توجه انتقادات لوزارة التعليم وللأساتذة المتعاقدين وحملتهم مسؤولية تدني نسبة نجاح تلاميذ تيزي نسلي بالباك وقالت بلي احتجاجات الاساتذة كانت السبب وهي لي ادت لهاد النتائج ومصدر تربوي يرد :”البرلمانية ضربت فالصفر مجهودات الجميع وتضحيات الاساتذة وتصريحاتها مافيهاش مصداقية” !

آخر تحديث : الإثنين 4 يوليو 2022 - 2:13 مساءً
آش واقع… البرلمانية وحساة توجه انتقادات لوزارة التعليم وللأساتذة المتعاقدين وحملتهم مسؤولية تدني نسبة نجاح تلاميذ تيزي نسلي بالباك وقالت بلي احتجاجات الاساتذة كانت السبب وهي لي ادت لهاد النتائج ومصدر تربوي يرد :”البرلمانية ضربت فالصفر مجهودات الجميع وتضحيات الاساتذة وتصريحاتها مافيهاش مصداقية” !

تاكسي نيوز/جمال مايس 

وجهت البرلمانية مريم وحساة، عن دائرة بني ملال، سؤالا كتابيا إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة حول تدني نتائج امتحانات الباكالوريا بجماعة تيزي تسلي- إقليم بني ملال. حيث أكدت البرلمانية في رسالتها أنها وقفت مشدوهة أمام هول الصدمة التي خلفتها النتائج في صفوف التلاميذ وأسرهم، لاسيما في العالم القروي، حيث لم يحض أبناء القرى والجبال بحقهم كاملا في التعليم، بسبب الاحتجاجات المتكررة للأساتذة المتعاقدين المطالبين بحقوقهم المشروعة.تقول البرلمانية، وهو الأمر الذي ضيع عليهم الكثير من فرص التعلم، بعد إحجام الوزارة عن القيام بالمتعين، لتدارك هذا المشكل الذي أدى اليوم إلى هذه النتائج التي وصفتها ب”الكارثية”.

وقدمت البرلمانية في رسالتها النتائج المحصل عليها في الباكالوريا بتيزي نسلي بإقليم بني ملال حيث قالت أن 70% من التلاميذ حصلوا على نقط تتراوح بين 0 و2.75 على عشرين، وتسع تلاميذ فقط من أصل 69 هم من استطاعوا اجتياز الباكالوريا بنجاح.

وتساءلت البرلمانية عن قراءة الوزير لنتائج الباكالوريا برسم السنة الدراسية الجارية وماهي التدابير التي سيتخذها من أجل ضمان تكافؤ الفرص بين ابناء المغاربة في مختلف مناطق البلاد، لتحسين أداء منظومة التربية والتعليم.

لكن، وبالمقابل، رفضت بعض الأطر التربوية تحميل البرلمانية المسؤولية للأساتذة المتعاقدين في هذه النتائج وإقحامهم في رسالتها الموجهة الى وزير التعليم.مستغربين هجومها غير المبرر على احتجاجات الأساتذة. حيث اكد احد الاساتذة ان جل المدن بجهة بني ملال وبالاقليم عرفت الاحتجاجات ورغم ذلك كانت نسبة النجاح فيها كبيرة ولم تتأثر باضراب الاساتذة الذين ضحوا و قضوا الساعات لتعويض التلاميذ في حصصهم التي شملها احتجاجهم.وهي المجهودات والتضحيات التي ضربتها السيدة البرلمانية عرض الحائط ، يقول مصدر تربوي للجريدة.

وفي نفس الصدد، اعتبر مسؤول تعليمي في تصريح للموقع، أن رسالة البرلمانية تفتقد للموضوعية ومبالغ فيها، ومُبخسة للمجهودات المبذولة من طرف أطر التدريس، ولا تكتسي المصداقية في نقل النتائج، لاسيما أن أكاديمية بني ملال خنيفرة ارتقت في الترتيب هذه السنة مقارنة بالسنة الماضية من 60.04 الى 60.12 في المائة في نسبة النجاح.

وأضاف المسؤول ذاته، أن مديريات التعليم بجهة بني ملال خنيفرة عرفت تصاعدا في نسبة الناجحين والمعدلات العالية، وفي نسبة الميزة المحصل عليها، وكل ذلك بفضل مجهودات كل مكونات الاكاديمية الجهوية والأطر التربوية والإدارية .

Share Button
2022-07-04
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

حليمة