بالفيديو… سيدة “فراشة” توجه رسالة نارية وصادمة من بني ملال بمناسبة عيد المرأة

9 مارس 2017
بالفيديو… سيدة “فراشة” توجه رسالة نارية وصادمة من بني ملال بمناسبة عيد المرأة

تاكسي نيوز 

 

تنظّم الأمم المتحدة اليوم الدولي للمرأة لهذا العام حول موضوع ” كوكب 50/50 بحلول عام 2030: نحو تحقيق المساواة بين الجنسين”. رغم التقدّم الكبير الذي تم تحقيقه منذ عام 1975، ما زالت النساء غير ممثّلات على نحو كاف في عدد كبير من المجالات في المجتمع ما يقوّض جهود التطوّر والتنمية المستدامة. حيث أنّ عدم المساواة تقيّد الإبداع والمواهب وتحول دون الإدماج والتعدديّة. وإن هذا الوضع لا يضر بالنساء وحسب، وإنّما يضعف المجتمع ككلّ.
وبالعودة للموضوع فيما يخص المرأة المغربية ورغم المكتسبات التي تحققت فإنها لا ترقى إلى المستوى المطلوب. حيث نجدها مهمشة ومبعدة بسبب الأمية والفقر.حيث نجد ألاف النسا ء يشتغل في الحقول بدون أي حقوق وفي وضعية غير إنسانية ،بل هي العبودية بكل معانيها فلا تغطية صحية ولا إستقرار في العمل ولا تقاعد .في حين نجد الدولة والتي تتشدق بحقوق المرأة تتفرج على هذا الإستغلال البشع لهذه الشريحة من المجتمع.كما نجد نسا ء يشتغل بالمقاهي من الصباح الباكر إلى الليل مقابل 1000 أو 1500 درهم للشهر. في حين نجد أخريات فرض عليهن الواقع الخروج للبحث عن مدخول بسبب فقدان المعيل ،حيث أصبحن يتاجرن في الأسواق والمدن .ونحن نحتفل بهذه المناسبة وقفنا على نسا ء أرامل ومطلقات أو أزواجهن مرضى يقمن بعرض سلعهن في الشارع العام لكسب القوت اليومي.ولكنهن في هذا اليوم وجدناهن وهن في وقفة إحتجاجية يطالبن بحقهن في العيش بعد أن أقفل مصدر رزقهن وتعرضن للقمع المنع.
بهذه المناسبة تهنئ جمعية إئتلاف الكرامة لحقوق الانسان بني ملال المرأة.كما تؤكد بأن المغرب رغم ماحققته نسائه من نجاح بفضل نضالهن ونضال الشعب المغربي فإنه يبقى دون المستوى المطلوب.تدعوا لتفعيل القوانين وبالأخص قانون الشغل وما يحققه من مكاسب وبالأخص إستقرار العمل والحد الأدنى للأجور والعطل والحق في التغطية الصحية والتقاعد…
عن جمعية إئتلاف الكرامة لحقوق الانسان بني ملال. الأربعاء 8 مارس 2017

 

الاخبار العاجلة