مشاريع استثمارية للمجمع الشريف للفوسفاط بجهة بني ملال- خنيفرة

8 مارس 2017
مشاريع استثمارية للمجمع الشريف للفوسفاط بجهة بني ملال- خنيفرة

 

تاكسي نيوز / بلاغ ولاية الجهة 

 

صادقت اللجنة الجهوية للاستثمار في اجتماعها المنعقد بتاريخ 02 مارس 2017 تحت رئاسة السيد والي جهة بني ملال – خنيفرة وعامل إقليم بني ملال،بحضور السيد عامل إقليم خريبكة والسيد عامل إقليم الفقيه بن صالح ورؤساء الجماعات الترابية المعنية ورؤساء المصالح المختصة، على 12 مشروعا استثماريا تقدم بها المجمع الشريف للفوسفاط، تهم قطاعات المعادن والصناعات والخدمات. وقد قدرت المبالغ الاستثمارية الإجمالية لهذه المشاريع التي تندرج ضمن البرنامج الاستثماري للمكتب الشريف للفوسفاط ب 16 مليار درهم.

08 مشاريع موضوع مشروع اتفاقية استثمار بين الحكومة المغربية والمجمع الشريف للفوسفاط:
و في هذا الإطار، أبدت بهذا اللجنة الجهوية للاستثمار موافقتها على ثمانية مشاريع، ستكون موضوع اتفاقية للاستثمار بين الحكومة المغربية والمكتب الشريف للفوسفاط. وتشمل هذه المشاريع استغلال مناجم جديدة، وإنجاز وتوسيع مغاسل للفوسفاط (توسيع منطقة لمراح، توسيع منجم و مغسلة بني عمير، فتح منجم وإنجاز مغسلة بأولاد فارس، فتح منجم المنطقة الرئيسية الشمالية)، بالإضافة إلى انجاز منشآت مائية و كهربائية كبرى (محطات تصفية المياه العادمة، منشآت الربط بالماء و الكهرباء ، …الخ)، بكلفة إجمالية تقدر ب 9000 مليون درهم، ستمكن من إحداث 3 مليون يوم عمل أثناء فترة الإنجاز.
وتجدر الإشارة إلى أن هذه المشاريع تندرج ضمن استراتيجية التنمية الصناعية الخاصة بالمكتب الشريف للفوسفاط، وستمكن من رفع قدرة الإنتاج والمعالجة السنوية لمنطقة خريبكة إلى 38 مليون طن في السنة في أفق سنة 2025، بدل 18 مليون طن الحالية.
المشاريع موضوع الاستثناءات في مجال التعمير
كما صادقت اللجنة الجهوية للاستثمار في إطار مسطرة الاستثناءات في مجال التعمير على 04 مشاريع، بتكلفة إجمالية تقدر ب 7000 مليون درهم. و يتعلق الأمر على الخصوص بمشروع منجم و مغسلة بني عمير الذي يعد حاليا أكبر مشروع من هذا النوع على المستوى العالمي (تصل القدرة الإنتاجية السنوية للمنجم إلى 6 مليون طن، في حين تصل قدرة المغسلة على معالجة مادة الفوسفاط إلى 12 مليون طن سنويا )، و مشروع مختبر البحث و التنمية ، ثم مشروع قطب لوجستي مندمج.

الاخبار العاجلة